اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تحالف دعم الشرعية فى اليمن: تدمير مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه السعودية

تدمير مسيرة أطلقها
تدمير مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه السعودية ،ارشيفية

أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن إعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثيين تجاه السعودية .

وذكر التحالف فى بيان له مساء اليوم الاربعاء أن الدفاعات الجوية إعترضت ودمرت طائرة مسيّرة مفخخة باتجاه مدينة خميس مشيط جنوبي المملكة .

وشدد على أن كافة المحاولات العبثية لاستهداف المدنيين تم التصدي لها وإفشالها.

وعلى سياق متصل أكد رئيس الحكومة اليمنية الشرعية، معين عبدالملك، فى وقت سابق من اليوم، أن أي إجراءات أحادية من شانها تقويض اتفاق الرياض "غير مقبولة".

وأشار معين عبدالملك، إلى حرص الحكومة والاشقاء في السعودية وتحالف دعم الشرعية على المضي قدما في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، بجميع جوانبه، بما يساهم في توحيد الصف الوطني في معركة انهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا واستعادة الدولة.

وفى وقت سابق هددت الحكومة اليمنية الشرعية بمقاطعة المشاورات بشأن الأسرى والمختطفين مع ميليشيا الحوثي.
واستنكر هادي هيج، رئيس فريق الحكومة اليمنية المعني بملف الأسرى والمختطفين التجاهل الأممي لجرائم ميليشيا الحوثي بحق المختطفين في سجونها، مؤكداً أن ذلك لا يشجع على استمرار المشاورات بشأن الأسرى والمختطفين.

وقال هيج فى رسالة بعث بها إلى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن : إن "الصمت (الأممي) شجع جماعة الحوثي على الاستمرار بارتكاب مزيد من الانتهاكات ضد الأسرى والمختطفين".

وأضاف : يجب "إدانة جريمة قتل المختطف محسن القاضي"، الذي قضى في سجون ميليشيا الحوثي بمحافظة ذمار الأسبوع الماضي، وطالبه بـ"اتخاذ موقف صريح ومعلن من جرائم جماعة الحوثي".

إلى ذلك قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني "إن الهجمات التي يشنها النظام الإيراني وميليشياته الطائفية في المنطقة على خطوط الملاحة الدولية، تؤكد أن العالم إزاء نظام إرهابي مارق".

وأضاف أن أنشطة وسياسات النظام الإيراني العدوانية، واستهدافه ناقلات النفط والسفن التجارية بالمسيرات والألغام البحرية والقرصنة، باتت تمثل خطرا جديا على الأمن والسلم الدوليين .

ولفت إلى أن ميليشيا الحوثي شنت منذ انقلابها مئات الهجمات الإرهابية التي طالت بشكل عشوائي ناقلات النفط والسفن التجارية بإيعاز وتخطيط وتسليح إيراني، وزرعت المئات من الألغام البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، في استهداف غير مسبوق لخطوط الملاحة الدولية وحركة التجارة وأمن الطاقة العالمي‏.