اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الفرنسية: على إيران تقديم تفسيرات مفصلة حول المواد النووية السرية لديه

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي - صورة أرشيفية

شددت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين على ضرورة تقديم إيران تفسيرات مفصلة حول المواد النووية السرية لديها.

وأكدت الخارجية الفرنسية على أنه يجب علي إيران أن تستأنف دون تأخير تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، اليوم في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إنه سيتم استئناف المفاوضات النووية في فيينا والتي يجب ان تؤدي الى توفير مصالح إيران.

ودعا خطيب زاده جميع أطراف الاتفاق النووي الالتزام بتعهداتها تجاه الاتفاق، كما دعا امريكا الى القدوم إلى فيينا بجدول اعمال حقيقي والتخلي عن أفكار فترة ترامب التي لن تعود لها سوى بالفشل الاقصى.

الجلسة القادمة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي جلسة عادية

وأضاف: أن الجلسة القادمة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي جلسة عادية، مشددا على ان أي استغلال سياسي للوكالة سيتلقى ردا مختلفا من إيران وبالتالي لا ينبغي لأي طرف ان يخطئ في الحسابات.

وأكد خطيب زادة على أن العلاقة بين إيران والوكالة هي علاقة تقنية تحظى بالاحترام، مشددا علي ضرورة عدم تدخل أحد في هذه العلاقة.

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الشهر الماضي، خلال استقباله وزير خارجية اليابان توشيميتسو موتيغي في طهران، إن إيران ليس لديها مشكلة مع مبدأ التفاوض.

وأضاف: "إذا غادرت دولة الاتفاق النووي فيجب أن تخضع للمساءلة وعلى الأمريكيين الرد على الرأي العام العالمي".

وبحسب وكالة مهر للأنباء، فقد أشاد رئيسي بمساعدات اليابان الانسانية لمواجهة فيروس كورونا، معربا عن امله بان يؤدي استمرار التعاون بين البلدين في هذا المجال الى اقتلاع جذور هذه الجائحة العالمية في البلدين والعالم.

وشدد رئيسي على ضرورة الافراج عن الأرصدة الايرانية المجمدة لدى اليابان، مشيرا إلى أن التأخير في الافراج عن الارصدة الايرانية في بنوك اليابان امر غير مبرر.

وأكد رئيسي على أن إيران التزمت بجميع تعهداتها وان الامريكيين هم الذين لم يلتزموا بتعهداتهم وخرجوا من هذا الاتفاق الدولي بصورة احادية ووسعوا اجراءات الحظر.

وأشار رئيسي إلى أن الأوروبيين تخلوا ايضا بعد أمريكا عن العمل بالتزاماتهم في الاتفاق النووي، مضيفا أن من الطبيعي انه ينبغي الاشادة بالدولة الملتزمة بتعهداتها وان الدولة التي خرجت من الاتفاق النووي ولم تنفذ التزاماتها يجب مؤاخذتها ويتوجب على الاميركيين الرد على تساؤلات الراي العام العالمي انه لماذا لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاق النووي وخرجت منه.    

وأوضح رئيسي أن إيران لا مشكلة لها مع مبدا المفاوضات وتساءل قائلا: بأي مبرر يجب ان تستمر اجراءات الحظر الامريكية ضد الشعب الايراني؟