اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا تدعو إيران إلى استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني - صورة أرشيفية

دعت الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، إيران إلى استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي، مؤكدة علي أن المحادثات النووية مع طهران لن تكون بلا نهاية.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم إن على العالم وضع خطة بديلة للتعامل مع إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي، مؤكدا على ضرورة أن تشعر طهران بالتهديد.

هذا وقد قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال استقباله وزير خارجية اليابان توشيميتسو موتيغي في طهران، إن إيران ليس لديها مشكلة مع مبدأ التفاوض.

وأضاف: "إذا غادرت دولة الاتفاق النووي فيجب أن تخضع للمساءلة وعلى الأمريكيين الرد على الرأي العام العالمي".

وبحسب وكالة مهر للأنباء، فقد أشاد رئيسي بمساعدات اليابان الانسانية لمواجهة فيروس كورونا، معربا عن امله بان يؤدي استمرار التعاون بين البلدين في هذا المجال الى اقتلاع جذور هذه الجائحة العالمية في البلدين والعالم.

وشدد رئيسي على ضرورة الافراج عن الأرصدة الايرانية المجمدة لدى اليابان، مشيرا إلى أن التأخير في الافراج عن الارصدة الايرانية في بنوك اليابان امر غير مبرر.

الاتفاق النووي

وأكد رئيسي على أن إيران التزمت بجميع تعهداتها وان الامريكيين هم الذين لم يلتزموا بتعهداتهم وخرجوا من هذا الاتفاق الدولي بصورة احادية ووسعوا اجراءات الحظر.

وأشار رئيسي إلى أن الأوروبيين تخلوا ايضا بعد أمريكا عن العمل بالتزاماتهم في الاتفاق النووي، مضيفا أن من الطبيعي انه ينبغي الاشادة بالدولة الملتزمة بتعهداتها وان الدولة التي خرجت من الاتفاق النووي ولم تنفذ التزاماتها يجب مؤاخذتها ويتوجب على الاميركيين الرد على تساؤلات الراي العام العالمي انه لماذا لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاق النووي وخرجت منه.    

وأوضح رئيسي أن إيران لا مشكلة لها مع مبدا المفاوضات وتساءل قائلا: بأي مبرر يجب ان تستمر اجراءات الحظر الامريكية ضد الشعب الايراني؟

وفي السياق، أصدرت بريطانيا وفرنسيا وألمانيا بيان ثلاثي مشترك، معربين من خلاله عن قلقهم حيال أنشطة إيران النووية.

وأكد البيان الثلاثي على ضرورة عودة إيران لمفاوضات فيينا بأسرع وقت، مشددا علي أنه يجب علي طهران وقف كل انتهاكاتها النووية.

كما أعربت الدول الثلاث في البيان المشترك عن قلقون الشديد من تقييد إيران عمل وكالة الطاقة الذري.