اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: انحسار الغاز يعرض منظومة الطاقة للخطر واتصالات مع إيران لفهم الأسباب

وزارة الكهرباء العراقية
وزارة الكهرباء العراقية

اعلنت وزارة الكهرباء العرقية، اليوم الاربعاء، عن انحسار الغاز يعرض منظومة الطاقة للخطر واتصالات مع إيران لفهم الأسباب.

وأصدرت الوزارة  بيان جاء فيه: "في ظل مساعي وزارة الكهرباء لخلق ملف واعد للطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها للمحافظة على ما تم تحقيقه من انتاج هو الاول من نوعه منذ تأسيسها، وتزامناً مع ايام شهر محرم الحرام وذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام، والاستعدادات التامة للزيارة الاربعينية، تعرضت المنظومة الوطنية لتحدٍ قديم متجدد متمثلاً بانحسار اطلاقات الغاز الايراني المورد لمحطات الانتاج في المناطق الوسطى والجنوبية من (٤٩) مليون متر مكعب يومياً الى (٨) مليون متر مكعب، الامر الذي ادى الى تحديد احمال المنظومة الوطنية وخسارة ما يقارب (٥٥٠٠) ميغاواط من الطاقة دون علم الاسباب".

وأشار البيان إلي أن "الوزارة وانطلاقاً من واجبها ومسؤوليتها امام الدولة والمواطنين اتخذت إجراءاتها العاجلة المتضمنة التنسيق العالي مع وزارة النفط لضخ كميات اضافية من الوقود البديل لأجل تعويض ما فقدته المنظومة من الغاز المورد والذي يمكن أن يؤثر على إدامة زخم الإنتاج".

 اتصالات دبلوماسية مع وزارة الطاقة الايرانية

ولفت البيان إلي ان "اجرت الوزارة اتصالات دبلوماسية مع وزارة الطاقة الايرانية وسفارتها في العاصمة بغداد لتوضيح الظروف الموجبة لهذا الانحسار امام الشارع العراقي لتتم معالجة الموقف من جانبنا قدر تعلق الامر بنا ، وسيتم إطلاع كافة الجهات ذات العلاقة بآخر التطورات انطلاقاً من مبادئ الشفافية والمصداقية".

وفي السياق، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، أمس الثلاثاء خلال جلسة المجلس الاعتيادية، إننا نخطو بالاتجاه الصحيح وبثبات نحو مكافحة الفساد، وحققنا تقدماً كبيراً في هذا الملف، رغم التدخلات السياسية.

وأضاف: لن نجامل على حساب الوطن مهما كان الثمن، مشيرا إلى أننا نجحنا في عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وكانت أصداؤه كبيرة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وفقا للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وتابع قائلا: كان للملف الخدمي أيضاً حصة مهمة من برنامجنا الحكومي، ونحن ننجز ما وعدنا بإنجازه، مؤكدا على أنه لم يتبقَ على إجراء الانتخابات سوى أسابيع قليلة، وكل الأوضاع مهيأة لإجراء العملية الانتخابية المبكرة، ونتطلع إلى المشاركة الواسعة والفاعلة.

وحثّ الكاظمي المواطنين على المشاركة بالانتخابات من قبل الفعاليات الاجتماعية أمر في غاية الأهمية، فانحسار المشاركة بالانتخابات السابقة، كان من الأسباب التي أدت لمشكلات عديدة.