اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير خارجية إسرائيل: على العالم وضع خطة بديلة للتعامل مع إيران

وزير الخارجية الاسرائيلي
وزير الخارجية الاسرائيلي

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء، إن على العالم وضع خطة بديلة للتعامل مع إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي، مؤكدا على ضرورة أن تشعر طهران بالتهديد.

وأضاف: إذا ضمنت حماس الهدوء والسلام ستضمن المساعدات والازدهار الاقتصادي.

وتابع قائلا: إن لبنان تحول إلى دولة تحكمها منظمة إرهابية، لافتا إلي أن قضية سفينة الوقود الإيرانية المتجهة للبنان مسألة أمنية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن تل أبيب تري أن خطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس لتقديم تواصل دبلوماسي مع الفلسطينيين هي "فكرة سيئة".

وقد أكدت الإدارة الأمريكية السابقة للرئيس دونالد ترامب علي دعمها لمطالبة إسرائيل بالقدس عاصمة لها من خلال نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب وإدراج القنصلية في تلك البعثة.

وفي السياق، قال منسق أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، اللواء غسان عليان، إن ابتداء من اليوم، يبدأ تنفيذ قرار زيادة منطقة الصيد في قطاع غزة الى 15 ميلاً بحريًا وزيادة في إدخال البضائع عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك استنادًا الي تقييمات أمنية جديدة، وفقا لموقع إسرائيل ٢٤.

زيادة إمدادات المياه إلى قطاع غزة

وأضاف: أنه سيتم زيادة إمدادات المياه إلى قطاع غزة بمقدار 5 ملايين متر مكعب إضافية، كما سيسمح لخمسة آلاف تاجر إضافي من غزة المرور عبر معبر إيريز ليصبح عدد التجار الإجمالي 7000. 

وتابع قائلا: إنه سيتم إصدار التصاريح لصالح الذين تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا وللمتعافين منه بشكل حصري. 

وأشار عليان إلي أن "الإجراءات المدنية التي أقرها المستوى السياسي مشروطة باستمرار الحفاظ على الاستقرار الأمني ​​على مرور الزمن، وسيتم النظر في تمديدها، وفقًا لتقييم الوضع".

وفي سياق آخر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، بلدة طمون جنوب شرق طوباس.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن مصادر محلية قولهم إن، مواجهات اندلعت في بلدة طمون بين السكان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والغاز باتجاه المحتجين، دون وقوع إصابات.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال داهمت منازل أحد السكان في البلدة وفتشته وعبثت بمحتوياته.