اهم الاخبار
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حسين أمير: إيران تدعم أمن واستقلال العراق

حسين أمير عبد اللهيان
حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران

 عبر حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية الجمهوربة الاسلامية الإيرانيه ، عن سعادته بتواجده في هذا المؤتمر ، فهذا المؤتمر يؤكد على جهود دولة العراق في توفيرها لمحاولات التعاظم والتعاطي بين دول المنطقة .

أمنية إيران

 وتمنى حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية الجمهوربة الاسلامية الإيرانيه ان في ظل هذه المؤتمرات ان نتوصل لمنطقه آمنه وحرة ، فالعراق يلعب دوراً هامة في المنطقه ، والجمهورية الإيرانيه كانت من أول دولة المنطقة التي اعترفت العراق الجديد ، وعملت بدعمها سياسياً إلى الأبد ، وتطوير انواع التبادل السياسي والاقتصادي والتجاري .

 و صرح حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية الجمهوربة الاسلامية الإيرانيه  ان العراق المتحرر من الإرهاب يحتاج إلى إعادة إعمار وتدعيم أطارفة المحلية وتنمية العلاقات في المنطقه ، لذلك الجمهورية الايرانيه ستدعم امن واستقلال ووحدة أراضي العراق ، ورفع مكانته الإقليميه والدولية ، فلقد وصل انواع التبادل التجاري بين العراق والإيران على مدى السنوات السابقه لاكثر من ٣٠٠ مليار دولار .،فنتج عن هذا التعاون ٨ ممرات عبور رسمية بين البلدين . 

الخدمات الفنية

و أشار حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية الجمهوربة الاسلامية الإيرانية ان هذه الممرات ساهمت بتصدير الخدمات الفنية والهندسية والغاز، والكعرباء ، بشكل واضح دليل على تنمية العلاقات الاقتصادية ، فالعراق قد تضرر بفعل الجماعات الإرهابية فلولا تقارب ابناء المجتمع لكانت العراق ستتعرض للخطر إلى الأبد . 

وأكد حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية الجمهوربة الاسلامية الإيرانيه  أن الجمهورية الاسلامية ،قد سارعت بمد يد العون للعراق لمكافحة الإرهاب ، ولم تتأخر بذلك ، فالحكومة العراقية قدمت آلاف الشهداء على طريق الاستقلال لمكافحة الإرهاب ، ولهذا الأمريكيين لن يجلبو السلام والأمن لشعوب المنطقه بل هم العامل الأساسي لانفلات الأمن ، وهذا واضح في بعض مناطق العربية .