اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

بالخطوات.. تعرف على طريقة التحويل من كلية إلى كلية أخرى

الوكالة نيوز

يبحث الآلاف من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي في هذه الفترة حول معرفة التفاصيل الكاملة لتحويل من كلية إلى كلية أخرى، ومن منطلق دور بوابة الوكالة نيوز نقدم لمتابعتها من طلاب الصف الثالث الثانوي كل المعلومات الخاصة للتحويل من الكلية قبل بدء للعام الجامعي الجديد.

تقوم وزارة التعليم العالي بتوفير موقع تقليل الاغتراب والتحويل واحد بس تقليل الاغتراب اسمه " تحويل مناظر " والتحويل أسمه غير مناظر، وعند فتح الموقع يقوم الطالب بعمل تحويل لكلية أو تقليل اغتراب لكلية فقط لا يجوز لأي طالب أن يقوم بعمل تقليل وتحويل مع بعض لكل طالب اختيار واحد فقط.

وتكون الشروط المطلوبة للتحويل الغير مناظر "التحويل"من كلية إلى كلية أخرى، كالتالي:

- أن يكون الطالب حاصل على مجموع الكلية المراد التحويل إليها انتظام او انتساب.

- أن تكون الكلية دى واقعة داخل نطاق " أ " فقط.

- مثال على ذلك لو جاء الطالب كلية  تجارة المنصورة وانت عايز تحول حقوق المنصورة بما ان المنصورة نطاق " أ " بالنسبالك وكمان جايب مجموع حقوق يبقى التحويل هيقبل.

- مثال اخر لو جاء للطالب كلية تجارة المنصورة وأنت عايز تحول حقوق عين شمس وانت نطاقك المنصورة وبرغم انك جايب حقوق عين شمس كدا التحويل مش هيقبل لان عين شمس خارج توزيعك الجغرافى.

وبينما الشروط المطلوبة لإتمام عملية التحويل المناظر "تقليل الاغتراب"، كالتالي:

- تحويل من كلية خارج نطاقك الجغرافى الى نفس الكلية داخل نطاقك الجغرافى ولا يشترط الحصول على مجموع الكلية.

- مثال لو جاء للطالب  كلية تجارة عين شمس وعايز تحول تجارة المنصورة على الرغم ان مجموعك مش جايب تجارة المنصورة تقدر تحول عادى وكل مايكون الفرق بينك وبين تجارة المنصورة بسيط كل مايكون نسبه قبولك فى تقليل الاغتراب اكبر.

-  في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات