اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

بالخطوات.. رابط تقديم تظلمات للامتحانات الثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التعليم

يرغب الكثير من طلاب وطالبات الثانوية العامة الراغبين في فحص أوراق امتحاناتهم معرفة رابط وخطوات تقديم تظلمات للامتحانات، وذلك عقب توفير عملية التظلم على نتيجة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ومن خلال دور بوابة "الوكالة نيوز" نقدم لمتابعتها من طلاب وطالبات الثانوية العامة للشعبتين الأدبي والعلمي طريقة عمل  التظلم والرسوم المطلوبة علي نتيجة الثانوية العامة.

خطوات التظلمات

وتكون خطوات التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2021، كالتلي:

- سداد الرسوم، من خلال الحساب لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

- تقديم طلب لاطلاع على كراسة الإجابة، إلى مندوب لجنة النظام والمراقبة بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة.

- تقديم طلب إلى مديرية التربية والتعليمية التابع لها الطالب بالتظلم مرفقًا بإيصال السداد مع شهادة الدرجات وصورة من البطاقة.

- يطلع الطالب المتظلم أو ولي الأمر على كراسة الإجابة الخاصة بالطالب بمقر لجنة النظام والمراقبة، في الموعد المحدد له ومن يتخلف عن الموعد لا يحق له لتظلم مرة آخر.

- الاطلاع على كراسة الإجابة من خلال صورة ضوئية منها، وليست الأصلية، بشرط أن يحضر الطالب بنفسه، ويكتب ملاحظاته بخط يده.

- يكون اطلاع الطالب على أجزاء من الإجابات غير المقدرة في ورقة إجابته، أو تجميع الدرجات غير مطابق، أو هناك خطأ في تجميع الدرجات.

وقد يقوم الطالب بسداد المبلغ المادة التي يرغب فيها عمل تظلم من خلال حساب /88040/450/9 بالبنك المركزي المصري أو حساب 1543070416719000014 بالبنك الأهلي المصري لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أوضحت أن عملية التظلم على نتيجة الثانوية العامة هذا العام مختلفة عن السنوات الماضية.

واضافت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم فحص التظلمات يدويا، دون الاستعانة بأجهزة الخاصة بالماسح الضوئي، التي تم استخدامها في عمليات تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021

وذكرت الوزارة أنه يتم تسليم الطالب المتظلم صورة من ورقة البوكليت الخاص بالأسئلة وصورة أخرى من ورقة البابل شيت بهدف مراجعتها ويدون الطالب ملاحظاته ثم يتم مراجعتها يدويا.
 

وذكرت الوزارة أن التقديم إلكترونى بلا كنترولات أو لجان إدارة، حيث لا يتطلب من الطلاب التوجه إلى الكنترول أو لجنة الإدارة لتقديم طلبات تظلم، مضيفة أنه من حق الطالب تقديم تظلم فى جميع المواد أو مادة واحدة حسب رغبته.

واضافت أن  رابط إلكتروني عصر يوم السبت الموافق 21 أغسطس لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة، ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع، ويتم إرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر القادم. صفحة تابلت الثانوية العامة.

وتابع وزير التربية والتعليم: يتضمن الفحص تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويا، وسوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح. 


وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم: سوف نتقبل طلبات إعادة الفحص مجانا هذا العام للتيسير على أبنائنا الطلاب.