اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تكنولوجيا

بالخطوات.. كيفية إسترجاع الهاتف المحمول بعد السرقة

استرجاع الهاتف المحمول
استرجاع الهاتف المحمول المسروق

أصبحت التكنولوجيا الحديثة توفر إمكانية الوصول إلى الملفات والتطبيقات الموجودة على هاتفك المحمول، من أي جهاز طالما تستخدم حسابك الشخصي، ولكن لكي يحدث ذلك فيجب أن تفعل خاصية النسخ الاحتياطي تلقائيًا، بحيث يمكنك استرداد تلك الملفات والتطبيقات ويكون متاح الدخول عليها من أكثر من جهاز.

 

سرقة الهاتف المحمول

إذا سرق هاتفك المحمول يمكنك استعادة البيانات وحذف الشخصي منها، والاحتفاظ بالبيانات التي ترغب بها، ونعرض لكم في هذا التقرير كيفية حذف البيانات الشخصية لهاتف في حالة سرقت أو فقدانه :

 

كيفية استعادة الهاتف المسروق 

لكي تستعيد هاتفك في حالة فقدانه يجب عليك تفعيل خدمة تتبع الهاتف بمجرد إدخال حسابك على الهاتف سواء حساب من خلال جوجل على أنظمة الأندرويد أو حساب آبل على هواتف آيفون، حتى يمكن تعقبه في حال فقدانه.

ولتفعيل تلك الخاصية على أنظمة الأندرويد يمكنك تتبع الخطوات التالية :

١- الدخول على إعدادات الهاتف

٢- اختيار Security & privacy

٣-اضغط على Find My Device، وتأكد من أن تلك الخاصية مفعلة.

٤-ولتفعيل الخاصية على أنظمة آبل يجب إتباع الخطوات التالية:

اختر إعدادات الهاتف

ثم الضغط على Apple ID

اختار iCloud

ستجد في الأسفل Find My iPhone وتأكد أنها مفعلة

 

خطوات استعادة الهاتف المسروق

عند ضياع الهاتف او فقدانه، فإن الخطوات السابقة ستحمي بياناتك بشكل كبير، ولكن زيادة على الحرص يجب تغير كلمة السر لجميع حساباتك، فبعد اكتشافك لعدم وجود الهاتف والتأكد من ضياعه فإن الخطوة الأولى هي تغيير كلمة السر، بشكل سريع، حتى تمنع السارق من البحث في حسابك.

 

إيقاف بطاقتك الائتمانية

يمكنك استخدام الهاتف المحمول في شراء منتجات من الخارج، عند إدخال أرقام حساباتك البنكية وبطاقاتك، وعندها يجب الاتصال بالبنك ووقفها، وتغيير كلمة السر.

 

استخدام تطبيق تتبع الهاتف

وكذلك يمكنك الوصول للهاتف من خلال التطبيقات الخاصة بتتبع الهاتف يمكنك الدخول من جهاز آخر لحسابك وتتبع الهاتف، وسيظهر لك موقع الهاتف على الخريطة، وعند إغلاق الهاتف فلديك الخيارات التالية:

١- تفعيل وضع الضياع والذي يظهر رسالة برقم هاتف يتم تحديده للتواصل مع صاحب الهاتف.

٢- حذف ومسح جميع البيانات والداتا على الهاتف، وسيصبح بعدها بلا قيمة.

٣- الخيار الثالث هو إطلاق صافرة تنبيه.

 

وأخيرا سيكون عليك إبلاغ السلطات

في هذه الخطوة يمكنك الإبلاغ عن فقدان هاتفك بشرط إحضار العلبة والفاتورة، وبيانات الهاتف، وسيتم إبلاغك بما يجب فعله من قبل تلك الجهات المختصة، وفي حالة استعادة الهاتف، فإن أول الخطوات التي يجب عليك اتباعها هي «إعادة ضبط المصنع» وذلك تحسبًا لوجود أي برامج خبيثة أو تجسس تم وضعها في هاتفك.