اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوثة الاممية: مصداقية انتخابات أكتوبر ستكون أساسية لمستقبل العراق

الانتخابات العراقية-
الانتخابات العراقية- ارشيفية

أكدت مبعوثة الامم المتحدة إلى العراق جينين هينيس بلاسخارت أن مصداقية انتخابات أكتوبر ستكون أساسية لمستقبل العراق.

وقالت بلاسخارتفى كلمتها أمام مجلس الامن اليوم الاربعاء : إن "انتخابات أكتوبر تمتلك الإمكانات لتكون مختلفة عن انتخابات عام 2018"، مشيدة بـ"إنجازات المفوضية العليا للانتخابات".

وأضافت، أن "مصداقية انتخابات أكتوبر ستكون أساسية لمستقبل العراق"، مبينة أن "عدد موظفي الأمم المتحدة المنخرطين في الانتخابات حالياً هو خمسة أضعاف العدد الذي عمل في انتخابات 2018".

وأوضحت المبعوثة الاممية أن "مقاطعة الانتخابات ليست استراتيجية فعالة سواء للناخبين أو السياسيين".

وفى السياق ذاته أعلن المتحدث بإسم الحكومة العراقية حسن ناظم الثلاثاء، تأكيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على عدم تنازل الحكومة عن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من أكتوبر المقبل.

وقال ناظم فى تصريحات صحفية ، إن "مجلس الوزراء وافق على تعديل قانون وزارة الكهرباء إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة"، لافتاً إلى أن "تغيير تسمية وزارة الكهرباء سيتبعه عمل وتطبيق لمعنى الطاقة المتجددة".

تأسيس شركتي البصرة وكهرباء الفرات الأوسط

وأضاف، أن "مجلس الوزراء وافق ايضاً على تأسيس شركتي البصرة وكهرباء الفرات الأوسط".

وتابع ناظم أن "هناك عملا دبلوماسيا حثيثا تشهد فيه العلاقات العراقية مع المجتمع الدولي تميزاً غير مسبوق"، مشيراً إلى أن "اللجان الفنية من العراق والكويت تعمل على وضع جداول محددة لمشاريع ستستأنف بين البلدين". 

وأوضح أن "القمة تتويج لجهود العراق دبلوماسياً والحكومة استطاعت أن تتلقى قبولاً في المشهد الدولي".

وعلي صعيد آخر قالت خلية الاعلام الامني العراقية فى بيان : انه "استنادا الى معلومات دقيقة لشعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة (احد مفاصل مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع) والتي اكدت توجه احد الإرهابيين للدخول الى قضاء الكرمة في الأنبار، مما استدعى تحرك المفارز الاستخبارية واستخبارات لواء المشاة ٤٠ واستخبارات الفوج الثاني لنصب كمين محكم له في سيطرة التحدي والقبض عليه".

واضافت ان "المفارز الاستخبارية ذاتها تمكنت ووفقاً لمعلومات دقيقة من القاء القبض على احد تجار المخدرات المؤشرين لديها بالتعاون مع قوة برية من الفوج الاول لواء المشاة ٣٩ في سيطرة البو فراج في الرمادي".