اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أشرف غني من الإمارات: لم أخن أفغانستان.. وغادرت حقنا للدماء.. فيديو

الرئيس الافغاني اشرف
الرئيس الافغاني اشرف غني

أكد الرئيس الافغاني أشرف غني أنه لم يخن أفغانستان بمغادرته البلاد إثر سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول .

وقال غني فى كلمه له تم بثها عبر حسابه على موقع فيس بوك اليوم الاربعاء : خرجت من أفغانستان "مضطرا"، للحيلولة دون إراقة الدماء وتجنب كارثة كبرى، على حد وصفه.

وأضاف : أن "المزاعم بأني أخذت معي أموالا قبل مغادرة البلاد لا أساس لها على الإطلاق وكلها محض أكاذيب. مضيفا : خرجت من أفغانستان ولم تكن بحوزتي أي أموال".

وأشار الرئيس الافغاني الهارب إلى أنه "أجري مشاورات مع آخرين لحين عودته إلى بلاده مشيرا إلى أنه يواصل جهوده من أجل تحقيق العدالة للأفغان"مشددا على أن هزيمة حكومته تعتبر هزيمة للمجتمع الدولي وكل الدول التي ساندته.

كما قال : "التطورات الأخيرة في أفغانستان كانت متسارعة"، و"مسؤولو الأمن تحدثوا عن مؤامرة تستهدف حياتي"، لافتا الى أن"المفاوضات مع طالبان كانت تتضمن تأمين كابل وانتقال سلمي للسلطة".

وأضاف "أنا لم أخش الموت لكنني لم أرغب بتعريض أفغانستان للخطر"، مشيرا إلى أن "طالبان عزمت على إراقة الدماء إذا بقيت في السلطة".

وتابع الرئيس الافغاني "لم أخن أفغانستان، وأدعو إلى عدم الالتفات للشائعات" مضيفا "أردنا السلام لكابل ورغبنا بعدم تعرضها للدمار".

وفى وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الخارجية الاماراتية إستقبال الرئيس الافغاني اشرف غني فى البلاد  لإعتبارات إنسانية .

إلى ذلك قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج: "لدينا القدرة على التصدي لأي تهديد إرهابي من أفغانستان". مشددا على أن "هدف الحلف كان منع أفغانستان من أن تبقى ملاذا آمنا للإرهابيين".

فيما وجه أمين حلف الناتو إنتقادات لاذعة إلى القيادة السياسية فى أفغانستان بسبب فشلها في التصدي لطالبان ومنعها من السيطرة على كابل، مدافعا عما قامت به قوات الحلف في البلاد.

وقال إن قوات الاطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان "لكنها لم تنجح في تأمين البلاد"، والسبب "في نهاية المطاف أن السلطات السياسة الافغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل الى حل سلمي"، مؤكدا أن "إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم".