اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بيان أمريكي ـ أوروبي: قلقون جدا بشأن النساء والفتيات في أفغانستان

أمريكا والاتحاد الاوروبي
أمريكا والاتحاد الاوروبي

أعربت الولايات المتحدة ولاتحاد الأوروبي في بيان صحفي مشترك، عن قلقهم الشديد على النساء والفتيات في أفغانستان، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن شهود عيان قولهم، إن عدد قتلي مظاهرات جلال أباد المناهضة لطالبان ارتفع إلى 3 أشخاص، اليوم الأربعاء.

وقد تظاهر العشرات في مدينة جلال آباد عاصمة ولاية ننغرهار، ضد حركة طالبان حاملين أعلام أفغانستان، وذكرت وكالة باجواك، أن الحركة قتلت اثنين من المتظاهرين خلال محاولتها تفريق الاحتجاجات عبر إطلاق النار.

وقد قال سفير أفغانستان لدى طاجيكستان، محمد ظاهر أغبار، في مؤتمر صحفي في دوشانبي، إنه وفقًا للدستور، في حالة غياب الرئيس أو وفاته أو فراره، فيتولى نائب الرئيس الأول منصب الرئيس بالإنابة، وأن أمر الله صالح يتولى حاليًا منصب الرئيس، وفقا لوكالة طلوع نيوز.

ودعا أغبار الانتربول إلي اعتقال الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني وحمد الله محب وفضل محمود فضلي بتهمة سرقة أموال عامة لإعادتها إلى ثروة الشعب.

أعمال عنف خارج بوابة مطار كابول

ومن جانبه، أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" الأربعاء، عن إصابة 17 شخصا بجروح خارج بوابة مطار كابول، مشيرا إلي أنه لا توجد تقارير عن أعمال عنف من حركة طالبان خارج المطار.

وأكد حلف الناتو على أنه تم إبلاغ المدنيين بمحيط مطار كابل بالمغادرة في حال لم يكن لديهم جوازات سفر وتأشيرات.

وبدورها، أكدت وزارة الخارجية الصينية على أنها تنتظر نظاما سياسيا منفتحا وشاملا ويمثل جميع الأطياف في أفغانستان.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن انتظار بلاده لنتائج المحادثات الجارية بين طالبان والعديد من السياسيين الأفغان.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أمام جلسة للبرلمان لبحث التطورات في أفغانستان، إن التطورات في أفغانستان كانت أسرع مما توقع الجميع.

وأضاف: نجحنا في المهمة الأساسية في أفغانستان وهي محاربة القاعدة والإرهاب، حيث كان هدفنا في أفغانستان القضاء على الإرهاب. 

وتابع قائلا: بالإضافة لمحاربة الإرهاب عملنا لخلق مستقبل أفضل لشعب أفغانستان، مؤكدا علي أننا واجهنا صعوبات جمة لتنفيذ مهمتنا في أفغانستان.

وأشار جونسون إلي أننا نقوم بتسريع عمليات الإجلاء من أفغانستان، حيث قمنا بالتخطيط لعملية لوجستية معقدة لسحب مواطنينا من البلاد.