اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جونسون وبايدن يتفقان على عقد قمة افتراضية لمجموعة الـ 7 بشأن أفغانستان

الرئيس الامريكي ورئيس
الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء البريطاني ،ارشيفية

توصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإتفاق مع الرئيس الامريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء على عقد قمة إفتراضية لمجموعة الـ 7 بشأن أفغانستان .


وأكد الزعيمان خلال إتصال هاتفي جري بينهما اليوم على ضرورة مواجهة الأزمة الإنسانية في أفغانستان .

إلى ذلك أبدي العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي خيبة أملهم إزاء التطورات في أفغانستان، ومن المقرر أن يعقد المشرعون جلسة استماع لمناقشة أخطاء إدارتي الرئيسين دونالد ترامب وجو بايدن.


وقال النائب الديمقراطي بوب مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن "أحداث الأيام الأخيرة أصبحت ذروة لسلسلة الأخطاء التي ارتكبتها الإدارات الجمهورية والديمقراطية خلال الـ20 عاما الماضية".
وأضاف: "نحن نرى الآن النتيجة الرهيبة للسنوات من الإخفاقات في المناهج السياسية وإخفاقات الاستخبارات".

ومن جانبه ، أكد السيناتور الديمقراطي مارك وارنر، رئيس لجنة شؤون الاستخبارات في مجلس الشيوخ، أنه يعتزم العمل مع لجان أخرى "لطرح أسئلة صعبة ولكن ضرورية" بشأن أسباب عدم استعداد الولايات المتحدة لمثل هذا التطور في أفغانستان.


وفى السياق ذاته قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج: "لدينا القدرة على التصدي لأي تهديد إرهابي من أفغانستان". مشددا على أن "هدف الحلف كان منع أفغانستان من أن تبقى ملاذا آمنا للإرهابيين".

فيما وجه أمين حلف الناتو إنتقادات لاذعة إلى القيادة السياسية فى أفغانستان بسبب فشلها في التصدي لطالبان ومنعها من السيطرة على كابل، مدافعا عما قامت به قوات الحلف في البلاد.


وقال إن قوات الاطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان "لكنها لم تنجح في تأمين البلاد"، والسبب "في نهاية المطاف أن السلطات السياسة الافغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل الى حل سلمي"، مؤكدا أن "إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم".
كما أفاد ستولتنبرج بأن الحلف سيساهم في تأمين مطار كابل للسماح بإجلاء مواطنين غربيين في موازاة تقدم طالبان.


ونشر تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها : "تحدثت إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزراء خارجية حلفائنا الكنديين والدنماركيين والهولنديين عن الوضع في أفغانستان. الحلف يساعد في إبقاء مطار كابل مفتوحا لتسهيل وتنسيق عمليات الاجلاء".