اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بوريس جونسون: التطورات في أفغانستان كانت أسرع مما توقع الجميع

بوريس جونسون
بوريس جونسون

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أمام جلسة للبرلمان لبحث التطورات في أفغانستان، إن التطورات في أفغانستان كانت أسرع مما توقع الجميع.

وأضاف: نجحنا في المهمة الأساسية في أفغانستان وهي محاربة القاعدة والإرهاب، حيث كان هدفنا في أفغانستان القضاء على الإرهاب. 

وتابع قائلا: بالإضافة لمحاربة الإرهاب عملنا لخلق مستقبل أفضل لشعب أفغانستان، مؤكدا علي أننا واجهنا صعوبات جمة لتنفيذ مهمتنا في أفغانستان.

تسريع عمليات الإجلاء من أفغانستان

وأشار جونسون إلي أننا نقوم بتسريع عمليات الإجلاء من أفغانستان، حيث قمنا بالتخطيط لعملية لوجستية معقدة لسحب مواطنينا من البلاد.

وأكد جونسون على أن هناك حاليا فوضى عارمة تعيق الوصول لكل المتعاونين الأفغان لإجلائهم، لافتا إلي أننا سندعم الأفغان الذين عملوا مع معنا.

وأشار جونسون لي أن الوضع في كابل يظل محفوفا بالمخاطر رغم الهدوء النسبي، موضحا أننا عملنا على مدار الساعة للتعامل مع التطورات في أفغانستان.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني على أننا لدينا التزام بإجلاء مواطنينا والأفغان الذين ساعدونا لعقدين، مشيرا إلي أن طالبان تسمح في الوقت الحالي بتنفيذ عمليات الإجلاء.

وأوضح جونسون أن الجيش الأفغاني قدم تضحيات كبيرة خلال العشرين عاما الماضية، حيث فقد 69 ألف عنصر من القوات الأفغانية حياتهم في الحرب.

وقال جونسون: شهدنا انهيارا سريعا للقوات الأفغانية، معربا عن قلقه بشأن مصير النساء والأطفال في أفغانستان، مؤكدا على فعل كل ما يلزم لتجنب أزمة إنسانية في البلاد.

استقبال 20 ألف لاجئ من أفغان خلال السنوات المقبلة

وأضاف: بحثنا البقاء في أفغانستان لفترة أطول والبحث عن شركاء جدد، لكن الغرب كان غير قادر على مواصلة المهمة في أفغانستان من دون أمريكا، مشيرا إلى أن خيار نشر جنود لمواجهة طالبان ليس واردا.

ولفت جونسون إلي أن المترجمون والمتعاونون الأفغان خاطروا بحياتهم من أجل مستقبل بلادهم، مشيرا إلي أن 5 آلاف لاجئ أفغاني سيصلون بريطانيا هذا العام ضمن برنامج خاص.

وأوضح جونسون أننا مستعدون لاستقبال 20 ألف لاجئ من أفغان خلال السنوات المقبلة، لافتا إلي أننا سنفتح الباب أمام 3 آلاف طالب من أفغانستان للدراسة على أراضينا.

وتابع: ننسق مع فرنسا وألمانيا لتسريع عمليات منح اللجوء للأفغان، مبينا أننا نخصص 500 مليون استرليني لدعم الشعب الأفغاني.

وأكد جونسون على أننا سنضاعف جهودنا لحماية بلادنا ضد أي تهديد يأتي من أفغانستان، مشددا علي ضرورة ضمان ألا تتحول أفغانستان مرة أخرى لأرض خصبة للإرهاب.

وقال جونسون أن جنودنا ضحوا بحياتهم في أفغانستان لحماية أمننا من الإرهاب، حيث قتل حوالي 467 جندي بريطاني في الحرب الأفغانية.

وأشار جونسون إلي أنه دعا لعقد اجتماع افتراضي لمجموعة الـ 7 خلال أيام بشأن أفغانستان، لافتا إلي أننا نحتاج للحكم على نظام طالبان أولا قبل اتخاذ قرار الاعتراف به.