اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الصينية: ننتظر نظاما سياسيا منفتحا وشاملا في أفغانستان

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أكدت وزارة الخارجية الصينية على أنها تنتظر نظاما سياسيا منفتحا وشاملا ويمثل جميع الأطياف في أفغانستان.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن انتظار بلاده لنتائج المحادثات الجارية بين طالبان والعديد من السياسيين الأفغان

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أمام جلسة للبرلمان لبحث التطورات في أفغانستان، إن التطورات في أفغانستان كانت أسرع مما توقع الجميع

محاربة القاعدة والإرهاب

وأضاف: نجحنا في المهمة الأساسية في أفغانستان وهي محاربة القاعدة والإرهاب، حيث كان هدفنا في أفغانستان القضاء على الإرهاب. 

وتابع قائلا: بالإضافة لمحاربة الإرهاب عملنا لخلق مستقبل أفضل لشعب أفغانستان، مؤكدا علي أننا واجهنا صعوبات جمة لتنفيذ مهمتنا في أفغانستان.

وأشار جونسون إلي أننا نقوم بتسريع عمليات الإجلاء من أفغانستان، حيث قمنا بالتخطيط لعملية لوجستية معقدة لسحب مواطنينا من البلاد.

وأكد جونسون على أن هناك حاليا فوضى عارمة تعيق الوصول لكل المتعاونين الأفغان لإجلائهم، لافتا إلي أننا سندعم الأفغان الذين عملوا مع معنا.

وأشار جونسون لي أن الوضع في كابل يظل محفوفا بالمخاطر رغم الهدوء النسبي، موضحا أننا عملنا على مدار الساعة للتعامل مع التطورات في أفغانستان.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني على أننا لدينا التزام بإجلاء مواطنينا والأفغان الذين ساعدونا لعقدين، مشيرا إلي أن طالبان تسمح في الوقت الحالي بتنفيذ عمليات الإجلاء.

تضحيات كبيرة

وأوضح جونسون أن الجيش الأفغاني قدم تضحيات كبيرة خلال العشرين عاما الماضية، حيث فقد 69 ألف عنصر من القوات الأفغانية حياتهم في الحرب.

وقال جونسون: شهدنا انهيارا سريعا للقوات الأفغانية، معربا عن قلقه بشأن مصير النساء والأطفال في أفغانستان، مؤكدا على فعل كل ما يلزم لتجنب أزمة إنسانية في البلاد.

وأضاف: بحثنا البقاء في أفغانستان لفترة أطول والبحث عن شركاء جدد، لكن الغرب كان غير قادر على مواصلة المهمة في أفغانستان من دون أمريكا، مشيرا إلى أن خيار نشر جنود لمواجهة طالبان ليس واردا.

ولفت جونسون إلي أن المترجمون والمتعاونون الأفغان خاطروا بحياتهم من أجل مستقبل بلادهم، مشيرا إلي أن 5 آلاف لاجئ أفغاني سيصلون بريطانيا هذا العام ضمن برنامج خاص.