اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الدفاع السوداني: انتظرنا حل الخلاف الحدودي مع إثيوبيا ولكن بدون جدوى

وزير الدفاع السوداني
وزير الدفاع السوداني الفريق ياسين إبراهيم ،ارشيفية

أكد وزير الدفاع السوداني الفريق ياسين إبراهيم، أن بلاده لن تتنازل عن سيادتها على جميع أراضي الوطن مهما كلف الامر .

وقال إبراهيم فى كلمته بمناسبة احتفالات القوات المسلحة السودانية بعيدها السابع والستين بمنطقة (ودكولي) بالفشقة اليوم الثلاثاء : انتظرنا حل الخلاف الحدودي مع إثيوبيا ولكن بدون جدوى .

وأضاف : التهجير القسري والتعذيب ضد مواطنينا بالفشقة غير مقبول .

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، أن القوات المسلحة ظلت على الدوام أمينة على تراب الوطن ومنحازة للشعب، مبديا سعادته بزيارة أراضي الفشقة التي تم استردادها مؤخراً.

وقال إن عودة السودان إلى المجتمع الدولي من شأنها أن تسهم في تأهيل القوات المسلحة، معتبرا افتتاح كبري ود كولي بأنه يعد بداية النهاية للتهميش بالمنطقة، وأضاف إننا مثلما نريد أن تكون علاقتنا مع الجارة إثيوبيا جيدة إلا أننا في نفس الوقت لن نفرِّط في شبر من أرض الوطن.

وشدد  حمدوك على أن التناغم بين العسكريين والمدنيين في حكومة الفترة الانتقالية حفظ البلاد من التفكك.

ومن جانبه قال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أمس الاثنين، إن استرداد الفشقة يؤكد قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها، مشدداً على أن بلاده ستستعيد ما تبقى من أرض بالتفاوض أو بأي خيارات أخرى. مضيفا : أن "السودان ظل يحاور الجانب الإثيوبي لفترة طويلة حول المنطقة، ووجد تعنتاً ومماطلة من الجانب الإثيوبي".

وأضاف "كانت ملحمة استرداد الفشقة تأكيدا على قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها، وأن من يتهم الجيش السوداني بالحرب بالوكالة عليه أن يستاف تراب الفشقة في فمه ليتأكد أنها أرض سودانية وستظل كذلك، وأن ما تبقى من أرض سنقوم باستعادتها بالتفاوض أو بأية خيارات أخرى".

تجدر الاشارة إلى أن الجيش السوداني تمكن من فرض سيطرته على غالب أراضي الفشقة التي استولت عليها ميليشيات إثيوبية منذ عام 1994 بتطهير جبال استراتيجية والتمركز فيها مثل جبل أبو طيور.

وقاد الجيش السوداني منذ نوفمبر الماضي حملات لإعادة أراضٍ استغلتها ميليشيات إثيوبية في الزراعة لعقود بعد طرد أصحابها من المزارعين السودانيين بقوة السلاح.