اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرهان يدعو واشنطن لدعم السودان لإنجاح الفترة الانتقالية

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

دعا رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الولايات المتحدة لدعم بلاده لإنجاح الفترة الانتقالية.

وقال البرهان فى تصريحات أوردتها وكالة الانباء السودانية "سونا " مساء اليوم الاحد : ندعو الولايات المتحدة الي تقديم الدعم للسودان لإنجاح الفترة الانتقالية وإقامة انتخابات نزيهة تعزز مسيرة الديمقراطية بالسودان معبرا عن شكر السودان للدعم الذي قدمته أمريكا للسودان خلال الفترة الماضية.

وشدد رئيس مجلس السيادة علي حرص السودان واستعداده لفتح المسارات لتوصيل الدعم الإنساني لكافة اللاجئين بالمعسكرات.

وعلى صعيد آخر بحثت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة، أمس السبت، علاقات التعاون بين البلدين وقضية سد النهضة والملف الليبي.

وقدمت الصادق شرحا مفصلا حول تطورات الوضع في أزمة سد النهضة. وأشارت الوزيرة إلى أن الخرطوم تسعى للوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة سد النهضة، وشددت على موقف السودان الثابت الذي يتمثل في ضرورة الاتفاق القانوني الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأعربت الوزيرة عن أملها في عودة إثيوبيا إلى رشدها في التعاطي مع الموقف السوداني بمسؤولية وإرادة، وبيّنت الوزيرة أن السودان قلق للأوضاع في إثيوبيا وحريص على الاستقرار فيه.

كما أكدت ضرورة تنسيق الجهود لمساعدة الأطراف الليبية للوصول إلى اتفاق وحل يحقق السلام والاستقرار، لافتة إلى أن السودان لن يدخر جهدا في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا ومحاصرة الصراع وتداعيات الوضع على الجوار والمنطقة.

ومن جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائرية والجالية الوطنية بالخارج متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية، وأشار إلى أن الجزائر تسعى إلى معالجة أزمة سد النهضة بالدفع الايجابي لتوفر الإرادة والثقة لدى الأطراف لفتح آفاق للتفاوض.

وثمن الوزير الدور الذي يلعبه السودان ضمن دول الجوار لمساعدة ليبيا الشقيقة في الوصول إلى الاستقرار.

هذا وقد قدم الوزير الدعوة إلى وزيرة الخارجية لزيارة الجزائر لدعم آفاق التعاون والتنسيق المشترك.

وكانت صحيفة السياسة الخارجية Foreign Policy الأمريكية قد افادت بأن السلطات بصدد تعيين أحد كبار ضباط مكافحة الإرهاب في الإدارة الأمريكية السابقة سفيرا للبلاد لدى السودان.

وقال دبلوماسيون أمريكيون للصحيفة إن "واشنطن تضع اللمسات الأخيرة على اختيار سفير للسودان عقب عقود من غياب التمثيل الأرفع دبلوماسيا للولايات المتحدة في الخرطوم".