اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان يؤكد إستعداده للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

النائب الأول لرئيس
النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي

أكد السودان إستعداده للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية مشدداً على ضرورة تحقيق العدالة بوصفها أحدى الركائز الأساسية التي قامت عليها ثورة ديسمبر .

جاء ذلك خلال استقبال النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد كريم محمد خان ، وفقا لوكالة الانباء السودانية .

وأوضح دقلو خلال اللقاء أن إتفاقية جوبا لسلام السودان ، أقرت مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية ، لافتاً إلى أن الأمر متروك للجهات العدلية في كيفية محاكمتهم .

ومن جانبه قدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تنويراً للنائب الأول حول اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين السودانيين، مشيراً إلى أهمية تعاون السودان مع المحكمة الجنائية.

كما أكد أن المحكمة تعتمد على السودان، لاحراز تقدم بشأن القضايا المتعلقة بمثول مطلوبيه ، وكشف خان عن زيارة فريق من المحكمة للسودان خلال الشهر المقبل ، لجمع الأدلة المتصلة بقضية علي كوشيب، مطالبا بتقديم تسهيلات تعين الوفد على أداء مهامة.

وفى وقت سابق من اليوم أعلن السودان، تسليم المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهم الرئيس السابق عمر البشير، ووزير الدفاع السابق عبد الرحيم محمد حسين، ووالي شمال كردفان السابق أحمد هارون.
وفى السياق ذاته بحث مدعي الجنائية الدولية مع مسؤولين سودانيين تسريع تسليم المطلوبين بملف دارفور.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تتهم هؤلاء بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، وهو ما ينفي صحته المتهمون.

وبدورها قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي،فى وقت سابق من اليوم خلال لقائها بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان بالخرطوم، إن مجلس الوزراء قرر تسليم المطلوبين للجنائية الدولية، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا"
كما أكدت لمدعي الجنائية، التعاون مع المحكمة الجنائية لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور، معربة عن استعداد وزارة الخارجية للعمل على تسهيل مهامها، وفقا لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة.
جاء ذلك بعدما دعا مدعي المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، السلطات السودانية على اتخاذ "خطوات عملية" لتحقيق العدالة لضحايا صراع دارفور، ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب فظائع في المنطقة.