اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

قوات ومليشيات إثيوبية تهاجم الجيش السوداني للمرة الثانية خلال أسبوع

شنت قوات إثيوبية ومليشيات تابعة لها، فجر اليوم الإربعاء، هجوما على الجيش السوداني داخل أراضيه، فى هجوم هو الثاني من نوعه خلال أسبوع. وقالت مصادر عسكرية سودانية مطلعة -فى تصريحات لموقع سودان تربيون مساء اليوم - إن القوات الإثيوبية ومليشيات الأمهرا شنت فجر الأربعاء، هجوما بالمدفعية الثقيلة داخل الأراضي السودانية .

الجيش السوداني يعلن مقتل 40 مسلحا إثيوبيا في المعارك الأخيرة بالفشقة

أفادت فضائية العربية فى خبر عاجل لها، بمقتل 40 مسلحا إثيوبيا فى المعارك الأخيرة فى مدينة الفشقة، على يد قوات الجيش السوداني. وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي فى السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أكد فى وقت سابق الاثنين، أن الفشقة أرض سودانية خالصة، ولن نفرط في شبر من أراضينا .

اعتبارا من الليلة..فرنسا تعلن تسيير رحلات جوية لإجلاء رعاياها من إثيوبيا

أعلنت وزارة الخارجية فى فرنسا، اليوم الأحد، تسيير رحلات جوية لإجلاء رعاياها من إثيوبيا، بسبب النزاع العسكري الدائر فى هذا البلد الإفريقي، منذ أكثر من عام. ونقلت وكالة رويترز للأنباء الإنجليزية، عن مصدر بالخارجية الفرنسية مساء اليوم، قوله : قررت الوزارة استئجار طائرة خاصة مدفوعة الثمن بالكامل لتسهيل مغادرة مواطنيها من إثيوبيا .

الخارجية الكندية تدعو مواطنيها لمغادرة إثيوبيا فورا

دعت وزير الخارجية الكندية، ميلاني جولي، اليوم الجمعة، مواطني بلادها إلى مغادرة إثيوبيا، فورا على خلفية الصراع الدائر منذ أكثر من عام، بين القوات الحكومية التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، وقوات تحرير تيجراي. وقالت جولي -فى بيان أوردته قناة روسيا اليوم - : كندا تشعر بقلق كبير من التدهور السريع للوضع الأمني في إثيوبيا. نطلب الآن من الكنديين الموجودين هناك مغادرتها على الفور في حال كان ذلك أمرا

الأردن يجدد دعوته لرعاياه بإثيوبيا بالمغادرة فى أقرب فرصة

جددت وزارة الخارجية فى الأردن، مساء اليوم الخميس، دعوتها للرعايا الأردنيين إلى ضرورة المغادرة فى أقرب فرصة، وذلك بسبب الصراع الدائر فى هذا البلد الإفريقي منذ أكثر من عام. وقالت الوزارة -فى بيان عبر تويتر - إنه نظراً لتطورات الأوضاع الطارئة في جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، تُجدد وزارة الخارجية وشؤون المغتربين دعوتها للمواطنين الأردنيين المتواجدين في أثيوبيا إلى توخي أقصى درجات الحيطة وا