اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نائب رئيس السودان: نتطلع الى شراكة اقتصادية في جميع المجالات مع مصر

الدكتور جيمس واني
الدكتور جيمس واني إيجا نائب رئيس جنوب السودان

قال الدكتور جيمس واني إيجا، نائب رئيس جنوب السودان للشؤون الاقتصادية إن العلاقات بين مصر وجنوب السودان وصلت إلى مستوى عالى جدا في شتى المجالات.

وأضاف "ايجا" خلال حواره مع الكاتب الصحفي أحمد الطاهري على قناة "إكسترا نيوز" أن دولة جنوب السودان مستعدة للدخول في شراكة وتعاون مع مصر في مجال التعليم العالي خاصة مجالات البترول والهندسة والاتصالات.

وذكر الدكتور جيمس واني إيجا أنه خلال لقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتفقا على تعزيز التعاون في عدة مجالات بينها التعليم والصحة وزيادة الاستثمارات في قطاع الكهرباء.

وعن أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه جنوب السودان، قال "واني" إن أهم تحدي يواجه بلاده هو تدريب الكوادر فنيًا وإداريًا ويتطلع إلى شراكة اقتصادية في جميع المجالات مع مصر، مشيرًا إلى إقامة معرض الشهر الماضي في "جوبا" للمنتجات المصرية على أن يُعرض سنويًا.

وأشار إلى أنه كان هناك حربًا أهلية في جنوب السودان، لكن الوضع استقر بعد اتفاقية بين الأطراف المختلفة وهناك سلام والأمن على ما يرام.

وشدد على أن موقف دولة جنوب السودان يتمحور حول عدم تدهور العلاقات بين دول حوض النيل خاصة الدول الثلاث المعنية بقضية "سد النهضة" وأبدى استعداد بلاده للوساطة بين الدول الثلاث.

ولفت إلى أنه كان طالبًا بجامعة الزقازيق في مصر منذ 30 عامًا، وفي الوقت الحالي مستوى التعليم ارتفع بشكل كبير في مصر.