اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: الحرب فى دارفور حصدت أعداد كبيرة من المواطنين الابرياء

الحرب فى دارفور ،ارشيفية
الحرب فى دارفور ،ارشيفية

أعربت حكومة ولاية وسط إقليم دارفور بالسودان عن أسفها إزاء سقوط ضحايا في الاحداث التي شهدتها منطقة كولقي بمحلية طويلة بولاية شمال دارفور.
وقالت حكومة الولاية فى بيان أوردته وكالة الانباء السودانية سونا مساء اليوم السبت : إن الاحتراب والاقتتال في دارفور علي مدار السنوات الماضية حصد أعداد كبيرة من المواطنين الابرياء، مؤكدة ان حق الحياة هو من اهم الحقوق التي يجب ان يتمتع بها الإنسان التي أقرتها كل الشرائع السماوية والارضية.
كما عبرت عن تعازيها لأسر الضحايا في ولاية شمال دارفور، معلنة تضامنها الإنساني معهم وتسخيرجميع امكانياتها لهم حتي تعود الحياة الي طبيعتها، كما طالبت الاهل في ولاية شمال دارفور بتحكيم صوت العقل والعمل من اجل السلام و الاستقرار.
وأكدت حكومة وسط إقليم دارفور ان خيار السلام العادل الشامل هو خيار كل اهل دارفور الذين ذاقوا ويلات الحروب ومرارة التشرد والفقدان، وتدعو الله أن يتقبل كل الأرواح التي فقدت في هذه الأحداث المؤلمة.

وكانت محكمة في الأبيض غربي السودان، قضت الخميس، بإعدام 6 عناصر من الدعم السريع لإدانتهم بقتل طالب، وبرأت اثنين من المتهمين، وأحالت الثالث إلى محكمة الطفل .
يشار إلى أن قوات من الدعم السريع، التي يقودها نائب المجلس السيادي، الفريق محمد حمدان حم دتي، أطلقت الرصاص الحي على طلاب مدينة الأبيض خلال مظاهرات نهاية يوليو في عام 2019.
إلى ذلك، شهدت قاعة المجلس التشريعي بولاية شمال كردفان بمدينة الأبيض، جلسة الحكم برئاسة أحمد حسن الرحمة قاضي الاستئناف، كما حضر النائب العام المكلف هذه الجلسة.

وفى سياق آخر أعلنت وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالسودان، انهيار سد كندية بولاية دارفور السودانية، دون تسجيل خسائر بشرية .
وأوضحت الوزارة أن السد الذي جرى بناؤه حديثا بدعم من منظمة "كوبي" الإيطالية في إطار تنفيذ مشروعات حصاد المياه بالمناطق الريفية، إنهار أمس الجمعة دون التعرف على أسباب انهياره.
وأضافت أنه جرى استدعاء الشركة المنفذة للتعرف على الأسباب الفنية والهندسية التي أدت إلى انهياره، موضحه أنه سيتم مناقشة الشركة المنفذة حول عدم التزامها بتشييد السد وفق التصاميم والمواصفات الهندسية الواردة في العقد المبرم.