اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان يقرر تسليم المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية
المحكمة الجنائية الدولية

أعلنت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، اليوم الأربعاء، عن أن السودان قررت تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وفقا ليورو نيوز.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" عن المهدي لدى لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي يزور السودان قولها "قرّر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين إلى الجنائية الدولية". 

ويوجد الرئيس الأسبق عمرو البشير حاليا في سجن كوبر بالعاصمة السودانية، وقد عزل وأوقف في أبريل 2019 إثر حركة احتجاج شعبية واسعة ضده.

ويأتي ذلك بعدما حث كبير مدعى المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، السلطات السودانية على اتخاذ "خطوات عملية" لتحقيق العدالة لضحايا صراع دارفور، ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب فظائع في المنطقة.

وفي سياق آخر، أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، الأحد، خلال اتصالات هاتفية مع نظرائها في منظمة دول الإيقاد، على ضرورة التدخل لوقف المواجهات بجنوب السودان.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، تناولت المهدي خلال اتصالاتها تطورات الأزمة بين فصائل الحركة الشعبية في المعارضة بدولة جنوب السودان وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين السودان وجنوب السودان والروابط الكبيرة بين البلدين وشعبيهما، وفي إطار رئاسة السودان للإيقاد.

هذا وقد شملت محادثات المهدي كلاً من: وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، ووزيرة خارجية كينيا راهيل أومامو، ووزير خارجية الصومال محمد عبد الرزاق، ووزيرة خارجية جنوب السودان باتريشيا خميسة واني، ووزير خارجية يوغندا أودنقو جيجي، والسكرتير التنفيذي للإيقاد د. وركنة قبيهو.

تطورات الأوضاع بجنوب السودان

وأشارت المهدي إلي خطورة تطورات الأوضاع بجنوب السودان خاصة بعد اندلاع اشتباكات عسكرية بين هذه الفصائل، وضرورة احتوائها بصورة فورية.

وأكد وزراء الخارجية على ضرورة التحرك العاجل مع كافة أصحاب المصلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، والتمهيد لحل سلمي للخلافات عن طريق الحوار.

وشددوا على محورية اتفاقية السلام المنشطة لاستدامة السلام في جمهورية جنوب السودان وضرورة التزام كافة الأطراف بها وتسريع تنفيذ البنود التي لم تنفذ.

واتفق وزراء خارجية الإيقاد على تكثيف المشاورات بينهم حول تطورات الأوضاع وعقد اجتماع افتراضي طارئ للمجلس الوزاري للإيقاد يوم غد الإثنين.