اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: والي سنار يعلن حالة الاستنفار القصوى بسبب ارتفاع مناسيب النيل

ارتفاع مناسيب النيل
ارتفاع مناسيب النيل الازرق بالسودان- ارشيفية

أعلن والي ولاية سنار بالسودان الماحي محمد سليمان حالة الاستنفار القصوى بسبب ارتفاع مناسيب النيل الأزرق في معظم الأحباس بالولاية.

وقال سليمان فى افادة صحفية اليوم السبت : إن حكومته ولجنة امنها ستظل في حالة انعقاد دائم تحوطاً لأي طارئ ، وفقا لوكالة الانباء السودانية “سونا ” .

وأضاف : أن حكومته وجهت أيضا بمضاعفة العمل في كل من كبري المالية وسقاي حريري وجنينة الحكومة بعد ارتفاع منسوب المياه حتى لا ترتد إلى داخل مدينة سنجة عبر مجاري التصريف.

كما دعا والي سنار المواطنين القاطنين على النيل بأخذ الحيطة والحذر بسبب المعلومات الواردة عن ارتفاع مناسيب النيل الأزرق وهطول امطار غزيرة في أعالي الهضبة الإثيوبية تحسباً للفيضان.

وفى وقت سابق من اليوم ناقشت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة، علاقات التعاون بين البلدين وقضية سد النهضة والملف الليبي.

واستعرضت الصادق تطورات الوضع في أزمة سد النهضة. مشيرة إلى أن الخرطوم تسعى للوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة سد النهضة، وشددت على موقف السودان الثابت الذي يتمثل في ضرورة الاتفاق القانوني الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأعربت الوزيرة السودانية عن أملها في عودة إثيوبيا إلى رشدها في التعاطي مع الموقف السوداني بمسؤولية وإرادة، مبينة أن السودان قلق إزاء لأوضاع في إثيوبيا وحريص على الاستقرار فيه.

كما أكدت مريم الصادق على ضرورة تنسيق الجهود لمساعدة الأطراف الليبية للوصول إلى اتفاق وحل يحقق السلام والاستقرار، لافتة إلى أن السودان لن يدخر جهدا في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا ومحاصرة الصراع وتداعيات الوضع على الجوار والمنطقة.

وكانت وزارة الفيضانات بولاية مروي شمالي السودان أعلنت حالة الطوارئ إثر وصول كميات كبيرة فوق المتوقع من المياه لبحيرة سد مروي.

وأصدرت غرفة الفيضانات بيانا الاسبوع الماضي جاء فيه : نهيب أعضاء لجان التغيير والخدمات ولجان الجسور الواقية بالمحلية وشباب لجان المقاومة والمواطنين كافة ، بأخذ الحيطة ووضع الاحتياطات اللازمة والتحسب لتصريف المياه.

كما ناشدت المواطنين على امتداد القرى المحلية بالضفتين الغربية والشرقية بأخذ الحيطة والحذر والقيام بالاحتياطات اللازمة لدرء خطر الفيضانات وحماية الجسور الواقية وعدم فتح أية جداول إلا بإشراف اللجان المسؤولة عن الجسور على امتداد النيل حفاظا على القرى والمزارع والممتلكات.