اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية السودانية: يجب التدخل لوقف المواجهات بجنوب السودان

وزيرة الخارجية السودانية
وزيرة الخارجية السودانية - صورة أرشيفية

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، اليوم الأحد، خلال اتصالات هاتفية مع نظرائها في منظمة دول الإيقاد، على ضرورة التدخل لوقف المواجهات بجنوب السودان.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، تناولت المهدي خلال اتصالاتها تطورات الأزمة بين فصائل الحركة الشعبية في المعارضة بدولة جنوب السودان وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين السودان وجنوب السودان والروابط الكبيرة بين البلدين وشعبيهما، وفي إطار رئاسة السودان للإيقاد.

محادثات المهدي

هذا وقد شملت محادثات المهدي كلاً من: وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، ووزيرة خارجية كينيا راهيل أومامو، ووزير خارجية الصومال محمد عبد الرزاق، ووزيرة خارجية جنوب السودان باتريشيا خميسة واني، ووزير خارجية يوغندا أودنقو جيجي، والسكرتير التنفيذي للإيقاد د. وركنة قبيهو.

وأشارت المهدي إلي خطورة تطورات الأوضاع بجنوب السودان خاصة بعد إندلاع اشتباكات عسكرية بين هذه الفصائل، وضرورة احتوائها بصورة فورية.

وأكد وزراء الخارجية على ضرورة التحرك العاجل مع كافة أصحاب المصلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، والتمهيد لحل سلمي للخلافات عن طريق الحوار.

وشددوا على محورية اتفاقية السلام المنشطة لاستدامة السلام في جمهورية جنوب السودان وضرورة التزام كافة الأطراف بها وتسريع تنفيذ البنود التي لم تنفذ.

واتفق وزراء خارجية الإيقاد على تكثيف المشاورات بينهم حول تطورات الأوضاع وعقد اجتماع افتراضي طارئ للمجلس الوزاري للإيقاد يوم غد الإثنين.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الخارجية السودانية، في بيانا صحفيا على أن المواجهات في جنوب السودان لا تصب في جهود تحقيق السلام.

ودعت الخارجية السودانية كافة الأطراف في جنوب للسودان لوقف المواجهات، مؤكده على أنها لن تسمح بأي نشاط مسلح داخل أراضيها تقوم به أطراف الصراع في دولة جنوب السودان.

واعربت الخارجية في بيانها عن أسفها الشديد تجاه الخلافات التي حدثت داخل الحركة الشعبية بالمعارضة والتي تطورت إلى مواجهات مسلحة في المناطق المتاخمة لحدود السودان وذلك منذ صباح أمس السبت.

 وقد أوردت وكالة الأنباء السودانية نص البيان:

 بيان حول تطور الأحداث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان بالمعارضة SPLM/IO

تعرب حكومة السودان الانتقالية عن بالغ انشغالها تجاه الخلافات التي حدثت داخل الحركة الشعبية بالمعارضة SPLM/ IO والتي تطورت إلى مواجهات مسلحة في المناطق المتاخمة لحدود السودان وذلك منذ صباح السبت ٧ أغسطس ٢٠٢١م.