اهم الاخبار
الأحد 19 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

جمال الشناوي: معونات القمح الامريكية لـ السودان.. نتيجة طبيعية لـ 30 سنه من حكم الكيزان

الكاتب الصحفي رئيس
الكاتب الصحفي رئيس تحرير بوابة اخبار اليوم جمال الشناوي

انتقد الكاتب الصحفي رئيس تحرير بوابة اخبار اليوم جمال الشناوي الخبر الذي نشرته وكالة الانباء السودانية بوصول الدفعة الثانية من قمح المعونة الأمريكية والبالغة " 48 " الف طن إلى ميناء بورتسودان. 

وكتب الشناوي تغريدة له منذ قليل علي تويتر ساخراً  : " السودان !!!  ، وقمح !!! ، دي نتيجة طبيعية لـ 30 سنه من حكم الكيزان “ .

سلطوية الحكم تحت ستار الدين 

يذكر ان لفظ " الكيزان " هي كلمة استوحاها حسن الترابي من محمد حسن البنا والتصقت بـ جماعة الاخوان الارهابية في دولة السودان ، وتمثل حكم الكيزان في نظام حكم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير الذي استمر ما يقارب الـ 30 سنة ، اتسمت جميع مراحلها بالفساد والتراجع والاستبداد وسلطوية الحكم تحت ستار الدين ، وتعرضت الدولة السودانية خلال فترة حكم البشير الي اسوء مرحلة تاريخية ، حيث عانت البلد في عهدة من مرارة التقسيم وافقار الشعب وضياع موارده وانهيار اقتصادية ، لدرجة دفعت الدولة الي مرحلة متدنية جعلتها تتلقي معونات القمح من الولايات المتحدة الامريكية . 

دعم المرحلة الانتقالية

من جانبها اعلنت الحكومة السودانية علي لسان المسئول الأول عن ادارة المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية عماد الدين علي حسين ان ميناء بورتسودان سوف يستقبل دفعة ثالثة اخري من القمح الامريكي خلال شهر اغسطس المقبل وبالتحديد يوم 11 / 8 المقبل مشيراً الي انه هناك ثلاثة دفعات اخري من القمح الامريكي سيتم وصولها الي ذات الميناء خلال الايام المقبلة في اطار التعاون بين البلدين والتوجه الدولي الداعم للسودان خلال المرحلة الانتقالية.