اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أمريكا: واثقون من ضلوع إيران فى هجوم على ناقلة اسرئيلية ببحر العرب

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن من تحمل إيران مسؤولية إستهداف ناقلة نفط إسرائيلية فى بحر العرب بطائرة مسيرة مفخخة .

وقال بلينكن اليوم الاحد : واثق من ضلوع إيران باستهداف ناقلة النفط قبالة سواحل عُمان .

 إلى ذلك أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن لديه دليل استخباراتي يثبت تورط إيران بالهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية قبالة عُمان مؤخرا.

وقال بينيت خلال اجتماع للحكومة: "الدليل الاستخباراتي موجود، ونتوقع أن يوضح المجتمع الدولي للنظام الإيراني أنه ارتكب خطأ فادحا".

وتابع: "وعلى أي حال، نحن نعرف كيف نرسل رسالة إلى إيران بطريقتنا الخاصة".

وشدد بينيت على أن طهران تتهرب من تحمل المسؤولية"، مشيرا إلى أنه يستطيع "أن يؤكد أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة".

كما قال : "سلوك إيران العدواني خطيرا ليس فقط على إسرائيل ولكنه يضرّ أيضا بالمصالح العالمية وحرية الملاحة والتجارة الدولية".

وفى وقت سابق من اليوم بحث رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي مع نظيره البريطاني نيك كارتر الهجوم الذي استهدف في خليج عمان سفينة تشغلها شركة إسرائيلية وأسفر عن مقتل شخصين أحدهما بريطاني، ونسبته تل أبيب ولاحقا لندن إلى إيران.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن كوخافي وكارتر تحدثا هاتفيا عن الهجوم الذي استهدف الخميس الماضي السفينة اليابانية "ميرسر ستريت".

ومن جهته ، قال الجيش الإسرائيلي في بيان على حسابه بموقع تويتر: "أنهى رئيس الأركان العامة، اللواء أفيف كوخافي، محادثة مع نظيره البريطاني، الجنرال نيك كارتر. تناول الاثنان الأحداث الأخيرة في المنطقة والتحديات المشتركة للبلدين".

يذكر أن سفينة يابانية تابعة لشركة الشحن "زودياك" التي تديرها عائلة عوفر الإسرائيلية تعرضت الخميس لهجوم في خليج عمان، أسفر عن مقتل إثنين من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني.

وفى موازاة ذلك قال وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب، إن الهجوم الذي قتل فيه بريطاني وروماني غير مشروع.

وأضاف : أن الهجوم كان متعمدا ومقصودا وانتهكت إيران به القانون الدولي .

وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى عمل بلاده مع شركاء دوليين للرد على هذا الهجوم الذي وصفه بغير المقبول.

وأوضح أنه على إيران التوقف عن هذه الهجمات والسماح للسفن البحرية المرور بموجب القانون الدولي.