اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصحفية مسيح علي نجاد : نظام إيران يعيش على الاختطاف والرهائن

الصحفية مسيح علي
الصحفية مسيح علي نجاد

قالت الصحفية مسيح علي نجاد، اليوم الأربعاء، بعد الكشف عن محاولة النظام الإيراني اختطافها، في تصريحات لـ “إيران إنترناشيونال": "نظام طهران يعيش على الاختطاف والرهائن"

النظام الإيراني

وأضافت الصحفية مسيح علي نجاد : طلب مني الـ “إف بي آي" ألا أسافر خارج الولايات المتحدة فرفضت، فقالوا لي سنمنعك في المطار حفاظا على حياتك".

وتابعت الصحفية مسيح علي نجاد قائلة: "كيف للرئيس بايدن ووزير خارجيته بلينكن أن يتفاوضا مع النظام الإيراني الذي يهدد مواطني الولايات المتحدة في أراضيهم؟"

وقد أصدرت وزارة العدل الأميركية بيان بشأن محاولة المخابرات الإيرانية اختطاف الصحفية مسيح على نجاد من الولايات المتحدة.

وعقب صدور البيان وصفت عدة نقابات صحافية ورابطة القلم الأميركية المؤامرة بـ “المقززة".

ونددت لجنة حماية الصحافيين في الشرق الأوسط بمؤامرة المخابرات الإيرانية بمحاولة اختطاف مسيح على نجاد من الولايات المتحدة، واصفة الأمر بأنه "مثير للاشمئزاز".

ولفتت اللجنة إلى أن هذه المؤامرة أظهرت الخطر الذي يواجهه الصحفيون الإيرانيون في الخارج، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

ومن جانبها، أكدت جمعية القلم الأميركية على أن محاولة اختطاف الصحفية مسيح علي نجاد بأنها "قمع للمعارضة من مسافة آلاف الأميال" و"تهديد رهيب لكل من يدافع عن حرية التعبير وحقوق الإنسان حول العالم".

وفي مقابلة مع موقع "إيران إنترناشيونال"، قالت مسيح علي نجاد: "منذ حوالي 8 أشهر، أبلغني مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أنني لست في أمان في المنزل ويجب أن أنتقل إلى منزل آمن، لكنني لم آخذ الأمر على محمل الجد حتى عرض مكتب التحقيقات صورًا من حياتي وعائلتي. اتضح أنني كنت تحت مراقبة فريق تابع للمخابرات الإيرانية".

وأضافت: "نقلني مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى منازل آمنة مختلفة ثلاث مرات، لكنهم عثروا علي في المرات الثلاث، وفي النهاية قرر المكتب کشف ذلك".

وفي مقابلة مع "إن بي سي نيوز"، أوضحت مسيح على نجاد، أن المخابرات الإيرانية كانت تستهدفها منذ عدة سنوات، وأن الفريق المتورط في المؤامرة الجديدة عناصر في وزارة المخابرات الإيرانية.

وأشارت مسيح إلى أن هذا يعني أن الرئيس حسن روحاني على علم بهذه المؤامرة وقد أيدها.