اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء الإسرائيلي: إيران مسؤولة عن استهداف ناقلة النفط في بحر العرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي - صورة أرشيفة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، على أن إيران هي المسؤولة عن الهجوم على ناقلة النفط في بحر العرب "بدون أدنى شك".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتوقع من المجتمع الدولي أن يظهر لإيران أنها ارتكبت خطأ فادحا وإسرائيل ستوصل رسالتها لطهران بطريقتها.

وعلى الرغم من تأكيد وسائل إعلام إيرانية على الهجوم الذي استهدف الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب أمام سواحل عُمان قبل يومين، قد تم بطائرة مسيرة وجاء ردا على هجوم شنته إسرائيل الأسبوع الماضي على قاعدة الضبعة العسكرية الجوية في منطقة القصير بحمص السورية، فنفت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد، تورط طهران في الهجوم على عكس ما يؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي.

اتهامات كاذبة

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: "أن الاتهامات الإسرائيلية بالضلوع في هجوم استهدف ناقلة نفط يشغّلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب الخميس الماضي، ما أدى لوفاة اثنين من أفراد طاقمها، لا أساس لها من الصحة".

وأضاف خطيب زاده في مؤتمر صحفي: "على إسرائيل وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها، مشيرا إلي أن هذه ليست المرة الأولى التي توجّه فيها تل أبيب لطهران مثل هذه الاتهامات المباشرة".

وقد أكد الأسطول الخامس الأمريكي على أن طائرة مسيرة استهدفت الناقلة الإسرائيلية قبالة ساحل عمان في بحر العرب.

وأشار الأسطول الخامس إلى أن بعض القطع التابعة للبحرية الأمريكية ترافق الناقلة الإسرائيلية المتضررة، لافتا إلى أن خبراء متفجرات يتواجدون بالناقلة للتأكد من عدم وجود أي خطر آخر.

ومن جانبه، توعد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد برد قاس على الهجوم على الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب، فيما أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها جراء الحادث.

وقال لابيد، أمس الجمعة، إن إيران ليست مشكلة إسرائيل فحسب، بل إنها مشكلةٌ عالمية لأنها تصدّر الإرهاب الذي يَضرُ العالم كَّله.

وبدورها، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر، الجمعة، أن الولايات المتحدة تشعر بـ "قلق عميق" حيال الهجوم على الناقلة الإسرائيلية.

وأكدت بورتر في إفادة صحفية، على أن واشنطن تعمل مع شركائها الدوليين للكشف عن الحقائق المحيطة بالاستهداف، موضحة "نشعر بقلق شديد أيضا حيال التقارير ونقوم بمراقبة الوضع عن كثب".

وقد أعلنت شركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة لإسرائيل، الجمعة، عن استهداف أحد سفنها قبالة ساحل عمان بمسيرة مفخخة أمس الخميس ما أدي إلى مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة.