اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: توقف العمل بالمصالح الحكومية بطهران لمدة 6 أيام بسبب كورونا

المتحدث باسم الحكومة
المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي - صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، اليوم الاثنين، إن اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا أصدرت قرار بإيقاف العمل بالمصالح الحكومية في العاصمة طهران لمدة 6 أيام ابتداء من الغد.

وفي سياق آخر، أطلقت قوات الشرطة الايرانية مساء أمس الاحد الرصاص الحي على المتظاهرين بسبب شح المياه في مدينة الخفاجية جنوب غرب البلاد.

حملة اعتقالات

كما شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات في مدينة المحمرة جنوب شرق الأهواز، وسط انتشار أمني واسع.

وأظهرت لقطات فيديو تداولتها وسائل اعلام محلية صوت لإطلاق النار على المتظاهرين في الخفاجية.

إيران: توقف العمل بالمصالح الحكومية بطهران لمدة 6 أيام بسبب كورونا 

وقالت مصادر محلية: إن الاشتباكات التي وقعت بين المتظاهرين وقوات الامن الإيرانية خلال الليالي الثلاث الماضية في المدن العربية الإيرانية ومنها الأهواز والخفاجية والفلاحية والسوس وشاوور والحميدية والحويزة والمحمرة أسفرت عن مقتل 3 أشخاص.

مقتل محتج من أبناء الأقلية العربية

وفى الامس أقر حاكم مدينة الفلاحية، أميد صابري بور بمقتل محتج من أبناء الأقلية العربية في المدينة التابعة لمحافظة خوزستان جنوب البلاد بسبب أزمة المياه دون أن يوضح الجهة التي أطلقت النار، إلا أن ناشطين أكدوا أن الشاب توفي على يد القوات الأمنية أثناء محاولة فض الاحتجاجات، وهو ما أشعل غضباً واسعاً في المنطقة.

وقال ناشطون إيرانيون: إن الشاب البالغ من العمر 26 عاماً، مصطفى نعيماوي لقي مصرعه خلال احتجاجات شهدتها مدينة الفلاحية الليلة الماضية، مؤكدين أن قوات الأمن ومكافحة الشغب هي التي أطلقت الرصاص الحي على المحتجين في هذه المدينة

إيران: توقف العمل بالمصالح الحكومية بطهران لمدة 6 أيام بسبب كورونا 

وشهدت عدة مدن في محافظة خوزستان، جنوب غربي إيران، ليل الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، احتجاجات على نقص المياه، ومشاريع النظام لنقل مياه خوزستان، وإجبار سكان هذه المحافظة على "الهجرة القسرية".

الاحتجاج على نقص المياه

ونزل الأهالي في مدن الحميدية ومعشور والخفاجية/سوسنكرد والشوش وشادغان (الفلاحية) ومناطق كانتيكس وعين دو في الأهواز وعدد من مدن المحافظة الأخرى إلى الشوارع للاحتجاج على نقص المياه، كما انضمت مدينة الحويزة إلى الاحتجاجات.

وشهدت مدينة سوسنغرد (الخفاجية)، مساء الجمعة، احتجاجات واسعة ضد نقص المياه لليوم الثاني على التوالي، وتظاهر محتجون في المدينة وتجمعوا في ساحة بلدية سوسنغرد.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الأمن والشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص على المتظاهرين الذين اغلقوا طريق الأهواز- الشوش.