اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: البرلمان يوافق على مشروع تقييد الإنترنت

البرلمان الإيراني
البرلمان الإيراني - صورة أرشيفية

وافق البرلمان الإيراني، اليوم الأربعاء، على مشروع تقييد الإنترنت في البلاد بإجمالي أصوات بلغ121 صوت. 

 مشروع تقييد الإنترنت

وبحسب موقع "إيران إنترناشيونال"، سيتم إرسال المشروع إلى مجلس صيانة الدستور للنظر فيه، وفي حالة الموافقة عليه، سيتم تنفيذه على أساس تجريبي

وقال برلماني إيراني موافق على تقييد الإنترنت في جلسة البرلمان: إن "تطبيق إنستغرام سيزيل اسم قاسم سليماني، مضيفاً: "هل هذا يعني الحرية؟ نحن بحاجة إلى منصة لنشر مثل هذا المحتوى."

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الإيراني المنتهة ولايته حسن روحاني، الأحد، على أن حكومته لم تتمكن من ممارسة صلاحياتها الدستورية، وفقا لقناة العربية.

وأشار روحاني إلى أنه لو لم يقيد البرلمان أيدي وأرجل الحكومة لرفعت أغلب العقوبات، مضيفا أن بلاده تعرضت لحرب اقتصادية تسببت في تدهور قيمة العملة المحلية.

وفي السياق، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس الماضي، عن تدشين خط جديد لتصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فقد بدأ اليوم تدشين المرحلة الاولى من المشروع الاستراتيجي لنقل النفط من غوره الى جاسك بأمر من روحاني في مراسم اقيمت عبر الفيديو، حيث بدأ تصدير اول شحنة النفط خارج مضيق هرمز.

وبدء مشروع نقل النفط الخام من غوره إلى جاسك بإنشاء خط أنابيب بطول ألف كيلومتر حيث يمكن نقل النفط الخام المنتج من خوزستان، وخاصة حقول كارون الغربية، للتصدير خارج الخليج الفارسي.

ومع بدء تصدير النفط الخام من جاسك في بحر عمان، فإن إيران سيكون لديها الفرصة لتنويع محطات تصديرها لتصدير النفط بمزيد من الأمن والاستقرار بالإضافة إلى تقليل عدد الناقلات لتحميل النفط الخام.

وسيعمل هذا المشروع على تنويع مصادر التصدير وتطوير منطقة مكران، ومزيد من الازدهار والإنتاج والأنشطة الاقتصادية في هذه المنطقة بإنشاء المصافي ومجمعات البتروكيماويات في المستقبل القريب.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، الاثنين الماضي، إن اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا أصدرت قرار بإيقاف العمل بالمصالح الحكومية في العاصمة طهران لمدة 6 أيام ابتداء من الغد.

وأضاف: "بحسب اقتراح مقر العمليات واللجنة الأمنية والاجتماعية التابعة للجنة الوطنية لمكافحة كورونا وبموافقة الرئيس الإيراني، سيتم إغلاق جميع الدوائر في محافظتي طهران والبرز اعتبارا من يوم غد الثلاثاء إلى الأحد المقبل"، وفقا لوكالة أنباء فارس.