اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الموت لخامنئي.. احتجاجات حاشدة لليوم السادس على التوالي فى ايران

الاحتجاجات فى الاهواز
الاحتجاجات فى الاهواز الايرانية ،ارشيفية

خرجت إحتجاجات حاشدة اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الاضحي المبارك لليوم السادس على التوالي فى ايران تنديدا بالحالة الاقتصادية المتردية فى البلاد حيث هتف المشاركون فيها بعبارات "الموت لخامنئي".

يأتي ذلك بالتزامن مع الاحتجاجات في منطقة الأهواز (جنوب غرب إيران) تنديدا بشح المياه حيث اعتقلت السلطات ناشطين خلال تجمع أمام وزارة الداخلية بطهران لدعم الأهواز .

وتداول ناشطون ايرانيون لقطات فيديو من حي الثورة في الأهواز تظهر إطلاق القوات الأمنية وابلاً من الرصاص على المتظاهرين مما أدى لسقوط جرحى.

كما وقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن بحي شلنك أباد في ذات المنطقة .

فيما أظهرت مقاطع فيديو اخري حجم التظاهرات الشعبية اليومية التي تخرج متحدية قوات الأمن احتجاجاً على سوء الأوضاع والخدمات وقطع المياه وتجفيف الأنهر. وقد تركزت أغلب التظاهرات في حي الدائرة وحي الثورة.

جاء ذلك رغم انتشار واستقرار الآلاف من القوات الخاصة والوحدات الأمنية في مدن محافظة الأهواز. 

وأفاد موقع "إيران إنترنشنال" بأن القوات الامنية أطلقت أمس الاثنين الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل على المتظاهرين كما أطلقت الشرطة والحرس الثوري الرصاص الحي على متظاهرين في علوي وكمبلو ومندلي وعدة مناطق أخرى بالأهواز .

احتجاجات ليلية

يشار إلى أن حضور النساء في احتجاجات ليلة الاثنين كان أكثر من الليالي الأربع الماضية.

والاحد أفادت وسائل إعلام محلية، بإطلاق قوات الامن الرصاص الحي على المتظاهرين في مدينة الخفاجية جنوب غربي البلاد، وسقوط 3 قتلى.

وعلى إثر ذلك قطعت السلطات الايرانية الإنترنت في الخفاجية وضواحيها.

كما شنت السلطات حملة اعتقالات في مدينة المحمرة جنوب شرقي الأهواز، وسط انتشار أمني واسع.

ومساء السبت أقر حاكم مدينة الفلاحية، أميد صابري بور بمقتل محتج من أبناء الأقلية العربية في المدينة التابعة لمحافظة خوزستان جنوب البلاد بسبب أزمة المياه دون أن يوضح الجهة التي أطلقت النار، إلا أن ناشطين أكدوا أن الشاب توفي على يد القوات الأمنية أثناء محاولة فض الاحجاجات، وهو ما أشعل غضباً واسعاً في المنطقة.

تجدر الاشارة إلى أن الاحتجاجات كانت انطلقت في مدن مختلفة من محافظة خوزستان، جنوب غربي البلاد، خلال الأيام الماضية، ضد نقص المياه، ومشاريع النظام لنقل مياه خوزستان، وإجبار سكان هذه المحافظة على "الهجرة القسرية".