اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الإسرائيلي: سكان لبنان يدفعون ثمنا كبيرا بسبب سيطرة إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي - صورة أرشيفة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، على أن سكان لبنان يدفعون ثمنا كبيرا بسبب سيطرة إيران.

وكتب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، تغريده على تويتر جاء فيها: " قال رئيس الوزراء بينيت في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية: الدولة اللبنانية على حافة الانهيار، مثلها مثل جميع الدول التي تستولي عليها إيران وهذه المرة المواطنون اللبنانيون يدفعون الثمن، يجب الفهم أن اللبنانيين يدفعون ثمنا باهظا بسبب استيلاء إيران على دولتهم."

وأضاف بينيت: "نتابع الأوضاع هناك عن كثب، أنا ووزير الدفاع ووزير الخارجية، وسنبقى على أهبة الاستعداد".

وتابع المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا: "إن قوات الجيش والشرطة ضبطت أمس مسدسات بقيمة ملايين الشواكل تم تهريبها إلى إسرائيل وهذا مجرد مثال واحد من بين العديد".

وقد أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أمس السبت، عن أن الجيش أحبط محاولة تهريب أسلحة على الحدود مع لبنان.

إحباط تهريب أسلحة

وقال أدرعي في تغريده على تويتر: "إحباط محاولة تهريب أسلحة على الحدود مع لبنان هي الأكبر منذ سنوات: ضبط 43 قطعة سلاح في منطقة الغجر حيث رصدت استطلاعات الجيش الليلة الماضية مشتبه فيهم ينقلون حقائب من لبنان الى داخل الأراضي الإسرائيلية في منطقة قرية الغجر وذلك من خلال وسائل علنية وخفية في المنطقة".

وأضاف: "لقد هرعت قوات من الجيش والشرطة الى المكان وتمكنت من ضبط 43 قطعة سلاح تقدر قيمتها بنحو 2.7 مليون شيقل جديد".

وتابع قائلا: "يفحص الجيش امكانية تقديم حزب الله مساندة لمحاولة التهريب ويحقق بتعاون مع الشرطة هوية من المتورطين فيها." 

وأشار أدرعي إلى أن "ستواصل قواتنا نشاطاتها في مواجهة محاولات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود اللبنانية. يذكر انه في الأسبوع الماضي تم كشف النقاب عن تورط مسؤول في حزب الله شغل منصب مستشار أمني سابق لنصر الله في عمليات تهريب مخدرات وسلاح عبر الحدود مع إسرائيل وهو المدعو الحاج خليل حرب".

وفي السياق، قطع متظاهرون لبنانيون، السبت، طرقات في بيروت وطرابلس ومناطق لبنانية أخرى احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي.

وبحسب وكالة النشرة اللبنانية، ذكرت غرفة التحكم المروري، أنه تم قطع السير على تقاطع عبد الناصر على طريق كورنيش المزرعة في بيروت، كما تم قطع السير في سوق الأحد ​ في ​سن الفيل ​ باتجاه جسر الفيات، لأسباب أمنية.

كما تم إغلاق أوتوستراد البداوي بالاتجاهين في الشمال.