اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل استهداف إيران لسفينة اسرائيلية قبالة ساحل عمان بمسيرة مفخخة

الوكالة نيوز

أعلنت شركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة لإسرائيل اليوم الجمعة إستهداف أحد سفنها قبالة ساحل عمان بمسيرة مفخخة أمس الخميس ما أدي إلى مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة .

ونقلت "القناة 13" التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة قبالة ساحل عُمان، أمس الخميس.

وقال المسؤول الاسرائيلي الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه : "ما حدث هو عمل إرهابي أقدمت عليه إيران".

وأكدت الشركة الاسرائيلية المالكة للسفينة التي تملكها اليابان وترفع علم ليبيريا، أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، هما بريطاني وروماني، وقالت إنه يشتبه بأنه عمل من أعمال القرصنة.

وعلى إثر ذلك أفادت وسائل اعلام عبرية مساء اليوم بأن إجتماعا طارئا عقد بين وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي في أعقاب هجوم على سفينة تقودها شركة إسرائيلية في الخليج.

ولم تكشف القناة العبرية عن فحوى الاجتماع.

وقال مصدر سياسي تعليقا عن الحادث في تصريح للتلفزيون العبري: "إيران تزرع العنف والدمار في كل ركن من أركان المنطقة.. المعركة ضدها ستستمر".

هدف إسرائيلي

وأضاف : "بدافع حرصهم على مهاجمة هدف إسرائيلي، جرم الإيرانيون أنفسهم بقتل مدنيين أجانب.. إيران ليست مشكلة إسرائيل فقط إنها مشكلة عالمية، وسلوكها يهدد الشحن والتجارة العالمية". 

وفى المقابل أفادت "قناة العالم" الإيرانية نقلا عن مصادر مطلعة أن الهجوم على السفينة الإسرائيلية شمال بحر عمان، جاء ردا على هجوم إسرائيلي على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أعلنت فى وقت سابق من اليوم نقلا عن وزارة الدفاع البريطانية تعرض سفينة إسرائيلية لهجوم قبالة سواحل عمان.

وقالت : أنها "تلقت تقارير عن قطعة بحرية تعرضت لهجوم".

وأشارت إلى أن الهجوم وقع عند الساعة 2 بعد ظهر الخميس بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

وبالبحث على خرائط جوجل يظهر أن الهجوم وقع شمال شرق جزيرة مصيرة العمانية.

ومن جانبها أعربت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ إزاء الهجوم الذي إستهدف سفينة تديرها شركة إسرائيلية في بحر العرب مؤكدة أنها تتابع الموقف عن قرب .