اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسلات رمضان 2023 ..دراما اجتماعية ترفع شعار للأغنياء فقط

مسلسلات رمضان 2023
مسلسلات رمضان 2023

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسلسلات رمضان 2023 ..أكثر من مسلسل دراما اجتماعية في رمضان 2023،  و هو أمر جيد في حد ذاته، حيث تراجع أعمال العنف و البلطجة و ارتفاع عدد المسلسلات الاجتماعية التي تناقش مشكلات الأسرة و  هو ما كان النقاد يناشدون حدوثه منذ عدة سنوات، و لكن هل ذكر الدراما الاجتماعية أصبح مقترناً بعرض و  طرح مشاكل و قضايا عالم الأثرياء و الطبقات فوق المتوسطة بفارق كبير.

وحيث تدور الأحداث بين أفراد ينتمون إلى الطبقة المتوسطة العليا ، وهي طبقة تعيش في الغالب في منازل عادية ولكنها فاخرة ، ويتعلم أفرادها، في المدارس الأجنبية والجامعات الخاصة ، والعمل في وظائف تضمن لهم حياة كريمة. وبعض الاستثمارات ليسوا أغنياء لكنهم لا يعانون من مصاعب الحياة.

مسلسلات رمضان 2023 :

حيث سنستعرض معكم اليوم أربع مسلسلات تدور أحداثها في فلك المشكلات الأسرية أبرزهم بالطبع مسلسل الهرشة  السابعة :

 

مسلسل الهرشة السابعة :

من أكثر المسلسلات واقعية و مناقشة  لمشكلات الأسرة، بل أنه بسلط الضوء على تفاصيل الحياة الزوجية بين الزوجين،  و كم أن تلك التفاصيل الصغيرة يمكنها أن تهدم بيتاً  كاملاً، و كيف تشكل تلك الأشياء  التافهة التي قد تمر في حياة شخص لمدة يوم واحد و لا تمثل فارقاً، عبئاً كبيراً و ضغوطات كبيرة في حياة من تعتبر تلك التفاصيل هي شغلهم الشاغل، و لكن تعامل المسلسل و صناعه مع طبقة واحدة فقط و هي طبقة الموظفين الذين ملوا الحياة الوظيفية و اسسوا مشاريعاً حققوا بها النجاح ليدخلون عالم البزنيس مبتدئين.

عندما فقد البطل وظيفته وأجبرت زوجته على ترك وظيفتها لتصبح حاملاً ، كان عليه أن يقبل الوظائف التي كان مستواها أقل بكثير من مؤهلاته ، والتخلي عن الكماليات مقابل شراء حفاضات للأطفال ، أو الشجار مع زوجته. بسبب استخدام الأطفال للحليب الاصطناعي ، فهذه هي بالفعل مشاكل الطبقة الوسطى العليا ، والتي تبدو فاخرة من الخارج ، لكن وجودهم في هذه الفئة يفرض ضغوطًا خاصة أيضًا.

مسلسلات رمضان 2023 :

و لكن لم يستغرق هذا اكثر من حلقة واحدة أو فترة محددة من حياة الزوجين، و لكنهم تجاوزوا الضائقة المادية سريعاً بشكل مبالغ فيه، و في الوقت الذي فشلت به عدد من المشاريع بسبب الكورونا نجد أن مشروعه حقق النجاح و تحسنت حياته المادية كثيراً لدرجة وجود خادمة في المنزل لمساعدة زوجته على عبيء الطفلين التوأم، بل انه دخل في مشروع آخر، ثم فتح مكتبه الخاصو  كل هذا النجاح في ابرع سنوات فقطن و في ظل ظروف اقتصادية صعبة بسبب الكورونا و غيرها من الأزمات التي مرت على العالم في السنوات الماضية.

 

مسلسل كامل العدد :

رغم ما يحاول المسلسل بثه من مشاعر و حب و ألفة بين أفراد الأسرة الواحدة،  حتى لو لم يكونوا من نفس الدم، و التوعية بعدم خضوعنا للاحكام المسبقة، إلا انه أظهر أن ابطال العمل رغم تعدد ابنائهم لم يواجههم أي صعوبة  أو تعثر مادي في تحمل نفقات الابناء  الباهظة، فالبطلة ليلى / دينا الشربيني كانت تعمل في بيع مستحضرات التجميل و العناية  بالبشرة، و رغم أن هذا المشروع  ليس مربحاً، إلا انها لم تواجه أن ضائقة مالية في الانفاق على اطفالها الاربعة،  في حين أن أحمد/ شريف سلامة بعد زواجه منها و ضم ابنائه الثلاثة إلى فريق ابنائها الأربعة، و رغم عمله في مهنة طبيب التجميل و المعروف ان المقبيلن على هذ المجال هم المشاهير و الأثرياء فقط و انه تخصص لا يتردد عليه الكثيرون، إلا انه أيضاً لم يواجه أي تعثر مادي في الانفاق على الاطفال السبعة، و لم يكن الأمر يسبب أي مشكلة على الاطلاق، عكس ما حدث في فيلم عالم عيال عيال المقتبس منه الفيلم، حيث أن الاب رشدي اباظة واجه ضائقة مادية جعلته يضطر للسفر و قبول وظيفة أخرى و الابتعاد عن زوجته و ابنائه من أجل تغطية تلك النفقات الهائلة،  مع العلم أن الأبناء لم يكونوا في مدارس أجنبية التي لم تكن منتشرة في هذا الوقت و كان الجميع يلجأ للمدارس الحكومية ذات النفقات البسيطة.

مسلسلات رمضان 2023 :

لنجد هذا التمثيل غير منطقي في مسلسل "كامل العدد"، حيث يمكن للزوج ، وهو جراح تجميل ، إعالة أسرة مكونة من 9 أفراد ، من بينهم 7 أطفال في سن المدرسة ، دون أي تعثر مالي ، على الرغم من أن هذا الضغط الاقتصادي كان يمكن أن يكون إضافة جيدة للعمل.

مسلسل مذكرات زوج :

في ظل متاعب الحياة و الضغوط الكبيرة و غلاء الأسعار الذي تضاعف مرات عن معدله الطبيعي في الأشهر القليلة الماضية،  نجد أن رؤوف / طارق لطفي الطيار لا تهمه تلك المشكلات و الضغوطات على الاطلاق ، بل أنه يترك عمله كطيار في الوقت الذي لا يمكن لأحد الحصول على وظيفة بسهولة،  ليعيش حالة من المراهقة المتأخرة بسبب ما يُسمى بازمة منتصف العمر، و يهرع خلف نزواته و الحياة التي حُرم منها في شبابه بسبب زواجه في سن صغير.

بالطبع هذه  مشكلة اجتماعية موجودة بالفعل قد تواجه أي رجل رب أسرة، و لكن بالطبع هناك فارق بين أزمة منتصف العمر التي تواجه رجل من طبقة متوسطة عليا و الأزمة نفسها التي تواجه رجل من أسرة متوسطة تمضي أيامها بالكاد في ظل هذه الظروف الاقتصادية العصيبة، فكيف هو حال الرجل الذي يعاني من تقلبات نفسية بسبب أزمة منتصف العمر و لكنه ليس لديه حتى الوقت للتفكير في احتياجاته كرجل،  ماذا سيحدث إذا تجاوز الأزمة بكبتها لعدم قدرته على خوض مغامرة و قضاء نزوة بعيداً  عن زوجته ؟ 

مسلسلات رمضان 2023 :

مسلسل علاقة مشروعة :

تدور أحداثه حول طبقة رجال الاعمال و  الشركات الفلل و سقوط رب الاسرة في زوة غير محسوبة النتائج و عدم قدرته على مقاومة شهواته، مما أدى في النهاية  إلى كارثة و خراب حل على بيته و ابنائه و شركته و سمعته.

 

 

قد ينتقد بعض المشاهدين هذه الأعمال لعدم تمثيلها لغالبية الناس ، لكن هذا غير منطقي ، لأن اختيار الفئة التي يتعامل معها العمل هو حق مطلق لصانعيها ، ولكن في نفس الوقت تمثيلها بشكل جيد أم لا هو أمر آخر.