اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: القوات الأوكرانية تصد هجمات في خاركيف وتستعيد بلدات باتجاه الحدود الروسية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت الاستخبارات البريطانية، اليوم الخميس، على أن القوات الأوكرانية تواصل هجومها المضاد شمال منطقة خاركيف، حيث استعادت عدة بلدات وقرى باتجاه الحدود الروسية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان علي تويتر: إن السيطرة على إقليم دونباس في أوكرانيا لا يزال على رأس أولويات الروس، مما أدي إلي ترك عناصرها المنتشرة في منطقة خاركيف عرضة لقوة الهجوم المضاد الأوكرانية المتنقلة وذات الدوافع العالية.

وأضافت الوزارة: أنه على الرغم من نجاح روسيا في تطويق خاركيف في المراحل الأولى من الحرب، فقد ورد أنها سحبت وحدات من المنطقة لإعادة تنظيم وتجديد قواتها بعد خسائر فادحة.

وتابع البيان: أنه بمجرد إعادة تنظيم القوات الروسية لصفوفها، من المرجح أن تنتشر على الضفة الشرقية لنهر سيفرسكي دونيتس، وتشكل قوة مانعة لحماية الجناح الغربي لتركز القوة الرئيسية لروسيا وطرق الإمداد الرئيسية للعمليات في محيط إيزيوم.

وأكدت الدفاع البريطانية على أن انسحاب القوات الروسية من منطقة خاركيف هو اعتراف ضمني بعجز موسكو عن السيطرة على المدن الأوكرانية الرئيسية حيث توقعوا مقاومة محدودة من السكان.

وفي السياق، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، أن مفاوضات السلام الروسية الأوكرانية لن تسفر عن نتائج في المستقبل القريب.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، "هذه الحرب لن تستمر إلى الأبد. سيكون هناك وقت تجري فيه مفاوضات السلام."

وأضاف: "لا أرى ذلك في المستقبل القريب. لكن يمكنني أن أقول شيئًا واحدًا. لن نستسلم أبدًا"، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقد قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، ردا على زيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للسويد وفنلندا اليوم، إن روسيا تراقب عن كثب أي شيء يمكن أن يؤثر على تشكيل حلف الناتو على حدودها.
ومن المتوقع أن تتخذ كل من السويد وفنلندا قرارات هذا الشهر بشأن ما إذا كانت ستقدم طلبًا للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي، وفقا لوكالة رويترز.
هذا وقد أعلن زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية المنشقة المدعومة من روسيا، أمس، عن أنه لا يوجد مدنيون في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المحتلة.