اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: المجتمع الدولي يزود أوكرانيا بالأسلحة

وزير القوات المسلحة
وزير القوات المسلحة البريطاني

أكد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، اليوم الثلاثاء، على أن المجتمع الدولي وليس حلف الناتو، يقدم دعما عسكريا لأوكرانيا، ويأتي هذا بعد أن قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن التحالف الغربي يخوض حربا بالوكالة مع روسيا.

وقال هيبي لشبكة سكاي نيوز ردا على سؤال حول تعليقات سيرغي لافروف: "مجتمع المانحين ليس الناتو". 

وأضاف: أن "جهود المانحين هي شيء جمعته عدة دول، وكثير منها من حلف شمال الأطلسي، لكن البعض الآخر من خارجها ... ليس الناتو هو الذي يقدم المساعدة العسكرية."

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أمس الاثنين، إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، التقي بالسفير الأمريكي في موسكو جون سوليفان، وناقش الطرفان القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك في اجتماع، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلنت وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية "يوروجست"، اليوم، أن المحكمة الجنائية الدولية ستشارك في التحقيق الأوروبي مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا عقب الغزو الروسي.

محكمة جرائم الحرب الدولية 

وذكرت "يوروجست" إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، والمدعين العامين من ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا وقعوا على اتفاق لأول مشاركة لمحكمة جرائم الحرب الدولية في فريق تحقيق، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وكالة يوروجست في بيان: "بهذا الاتفاق، ترسل الأطراف رسالة واضحة مفادها أنه سيتم بذل كل الجهود لجمع أدلة فعالة بشأن الجرائم الدولية الأساسية التي ارتكبت في أوكرانيا وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة".

ووقعت ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا اتفاقية الشهر الماضي لتشكيل فريق لتمكين تبادل المعلومات والتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بها. 

وقد فتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، مطلع الشهر الماضي تحقيقا في جرائم حرب محتملة ارتكبت في أوكرانيا، عقب طلبات للقيام بذلك من قبل عدد غير مسبوق من الدول الأعضاء في المحكمة. 

هذا وقد نفت أوكرانيا، أمس، التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية، وقالت إن الأمم المتحدة يجب أن تكون الضامن لأي اتفاق من هذا القبيل.