اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: ما حدث في بوتشا الأوكرانية يشبه الإبادة الجماعية إلى حد كبير

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن مشاهد الجثث المقيدة التي تم إطلاق النار عليهم من مسافة قريبة في شوارع بوتشا الأوكرانية تشبه إلى حد كبير الإبادة الجماعية.

وأثارت أحداث بوتشا الواقعة بالقرب من كييف، موجة غضب عالمية وتعهدات بفرض مزيد من العقوبات على روسيا من الغرب.

وأضاف جونسون: عندما ننظر إلى ما يحدث في بوتشا، فإن الاكتشافات التي نراها مما فعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، والذي لا يبدو بعيدًا عن الإبادة الجماعية بالنسبة لي.

وتابع قائلا: "ولا يساورني شك في أن المجتمع الدولي - بريطانيا في المرتبة الأولى - سوف يتحرك مرة أخرى بخطى ثابتة لفرض المزيد والمزيد من العقوبات على نظام فلاديمير بوتين."

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد، إنه يتعين على العالم التحرك لوقف القتل الجماعي في أوكرانيا، وقارن التقارير عن مقتل مدنيين على يد القوات الروسية بالإبادة الجماعية في البوسنة عام 1995.

ومن جانبه، ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، في مقابلة مع قناة "إل سي أي" التلفزيونية الفرنسية ستبث مساء اليوم، إن روسيا عربت عن حسن نية عندما سحبت قواتها من محيط العاصمة الأوكرانية كييف شمال البلاد، لتهيئة ظروف إيجابية للمحادثات بين موسكو وكييف.

وقال بيسكوف "قررنا اتخاذ هذه الخطوة كبادرة حسن نية لخلق ظروف مواتية للمفاوضات، ويمكننا اتخاذ قرارات جادة خلال المفاوضات، ولذلك أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب القوات من المنطقة"، نقلا عن وكالة تاس.

ونفى بيسكوف بشكل قاطع اتهامات كييف للجيش الروسي بقتل مدنيين في مدينة بوتشا بمنطقة كييف، مشددا علي "أننا نصر بشدة على أن الإطارات التي تم عرض الصور الفوتوغرافية فيه كانت نتيجة تزوير مخطط له"، مضيفا "يجب التحقيق بدقة في صور الأقمار الصناعية المنشورة".

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء، أن اليونان ستطلب من 12 دبلوماسيا روسيا مغادرة البلاد ردا على الحرب في أوكرانيا، معلنة أنهم "أشخاص غير مرغوب فيهم".

وأبلغ الأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية السفير الروسي بالقرار، وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن الدبلوماسيين الروس لم يتصرفوا وفقًا للقواعد الدولية، وفقا لوكالة رويترز.