اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: هناك "أدلة قوية للغاية" علي ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس

أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس، عن أن هناك "أدلة قوية للغاية" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقف وراءها، لكنها لم تصل إلى حد وصفه بأنه مجرم حرب.

وقد وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، بوتين بأنه مجرم حرب في تصريحات قال الكرملين إنها "لا تغتفر".

وردا على سؤال عما إذا كانت بريطانيا مستعدة لترديد تلك التصريحات، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس لراديو بي بي سي: "هناك أدلة قوية للغاية على ارتكاب جرائم حرب وأن فلاديمير بوتين وراءها".

وأضافت: أن "الأمر متروك للمحكمة الجنائية الدولية في نهاية المطاف لتقرير إن كان مجرم حرب أو لا، وعلينا تقديم الأدلة."

هذا وأعلن البيت الأبيض، اليوم، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيبحث هاتفيا غدا الجمعة مع نظيره الصيني شي جين بينغ الأزمة الأوكرانية والعلاقات الثنائية.

وتم الإعلان عن المكالمة الهاتفية المخطط لها من قبل المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، والتي قالت إن المكالمة جزء من الجهود الأمريكية المستمرة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين البلدين.

وقالت إن "الزعيمين سيناقشان العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك حرب روسيا ضد أوكرانيا وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لوكالة رويترز.

وتأتي هذه المكالمة بعد أن أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان سبع ساعات من المحادثات في روما مع الدبلوماسي الصيني يانغ جيتشي يوم الاثنين.

وخلال ذلك الاجتماع، أثار سوليفان مخاوف بشأن انحياز الصين لروسيا. وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن سوليفان كان مباشرًا مع يانغ بشأن "التداعيات والعواقب المحتملة" على الصين لتقديم الدعم لروسيا.

ووصفت محادثات روما بأنها مكثفة ولكن دون نتيجة محددة.

وقال مسؤول كبير بالإدارة لرويترز "لدينا مخاوف عميقة بشأن انحياز الصين لروسيا. نراقب عن كثب ما إذا كانت الصين أو أي دولة أخرى تقدم الدعم - عسكريًا أو اقتصاديًا أو أي دعم آخر - لروسيا".