اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: الحرب في أوكرانيا أدت لخسائر فادحة للقوات الروسية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان اليوم السبت، إن الصراع في أوكرانيا ألحق خسائر فادحة ببعض وحدات القوات الروسية.

وأضافت الوزارة، أن دبابة واحدة على الأقل من طراز T-90M، وهي الدبابة الأكثر تطوراً في روسيا، دمرت في القتال، نقلا عن وكالة رويترز.

وأوضح البيان أن ما يقرب من 100 دبابة T-90M في الخدمة من بين أفضل الوحدات المجهزة في روسيا، بما في ذلك تلك التي تقاتل في أوكرانيا.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينس شميكال، الخميس، إن كييف تلقت أكثر من 12 مليار دولار كمساعدات عسكرية ومالية منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير.

وأعرب شميكال عن شكره لقادة بولندا والسويد ورئيس المفوضية الأوروبية، خلال المؤتمر الدولي للمانحين في وارسو، على دعمهم الثابت لأوكرانيا طوال الحرب، وفقا لوكالة رويترز.

وبدوره، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في خطاب عبر الفيديو أمام المؤتمر الدولي للمانحين في وارسو، إن فرنسا ستزيد إجمالي مساعداتها المالية لأوكرانيا هذا العام إلى ملياري دولار من 1.7 مليار.

ويهدف المؤتمر إلى مساعدة أوكرانيا في التعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للغزو الروسي، وتستضيفه بولندا والسويد، بالتعاون مع رئيسي المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي.

وقال ماكرون: إن "الاحتياجات الإنسانية للسكان والوضع الاقتصادي للبلاد يستدعيان جهودًا جديدة من قبل المجتمع الدولي تلبي الاحتياجات المرتبطة بتدمير البنية التحتية المدنية"، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراوسكي، إن المؤتمر الدولي للمانحين جمع 6.5 مليار دولار لمساعدة دولة أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وتعهدت دول مثل فنلندا وجمهورية التشيك وكرواتيا ودول أخرى بتقديم ملايين اليوروهات لدعم الجهود الإنسانية والعسكرية في أوكرانيا كجزء من المؤتمر الذي تستضيفه بولندا والسويد، قلا عن وكالة رويترز.

وأضافت في بيان أن المفوضية الأوروبية تعهدت أيضا بتقديم 200 مليون يورو لمساعدة النازحين في أوكرانيا.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، إن الجيش الروسي يدرك جيدًا أن الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى في حلف شمال الأطلسي تزود الجيش الأوكراني بالمعلومات الاستخباراتية والأسلحة، مؤكدا على أن هذا لن يمنعنا من تحقيق أهدافنا.