اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: وقف إطلاق النار في أوكرانيا ليس كافيا لرفع العقوبات عن روسيا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال اجتماع مع حكومته اليوم الثلاثاء، على أن وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا لن يكون كافياً لرفع العقوبات البريطانية عن روسيا.

وقال المتحدث باسم جونسون للصحفيين: "قال رئيس الوزراء إن وقف إطلاق النار وحده لن يكون كافياً لرفع العقوبات البريطانية عن روسيا"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف المتحدث: "أشار جونسون إلى ضرورة زيادة الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلال المزيد من الإجراءات الاقتصادية وتقديم المساعدة العسكرية لضمان تتغير موسكو لمسارها بالكامل."

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو أمام البرلمان الدنماركي اليوم، إنه يجب على أوروبا تشديد العقوبات على روسيا، عن طريق منع التجارة ووقف شراء النفط وإغلاق الموانئ أمام السفن الروسية.

وأضاف زيلينسكي: أن حوالي 100 ألف شخص ما زالوا محاصرين في مدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا، التي تطوقها القوات الروسية وتتعرض للقصف، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إن الهجوم الروسي على ماريوبول "جريمة ضد الإنسانية"، مشيرا إلي مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة 22 في الهجوم على ميكولايف. 

ومن جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تأمل في فتح ثلاثة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة اليوم الثلاثاء.

وأضافت: أن ذلك سيشمل محاولة إنشاء ممر آمن للسكان لمغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المطوقة في سيارات خاصة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن أن القوات الروسية تواصل هجومها على مدينة ماريوبول الأوكرانية، ولكن مركز المدينة لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر، أن القوات الأوكرانية تواصل شن هجمات مضادة في شمال غرب العاصمة كييف - بما في ذلك في إربين وبوتشا وهوستوميل ـ وقد حققت هذه الهجمات بعض النجاح وتم إبعاد الروس عن عدد من المواقع.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات الجوية الروسية تشكل خطراً كبيراً على العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية على أن القوات الروسية في مواقعها وتحاول إعادة تنظيم صفوفها.