اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا:فرض غرامة على رئيس الوزراء على خلفية الاحتفالات خلال فترة الحجر الصحي

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن فرض غرامة على رئيس الوزراء بوريس جونسون، ووزير المالية ريشي سوناك، على خلفية الاحتفالات خلال فترة الحجر الصحي لفيروس كورونا.
وقالت الشرطة في وقت سابق من اليوم، إنها ستصدر ما لا يقل عن 30 غرامة أخرى للأشخاص الذين حضروا الاحتفالات في مكاتب جونسون وأماكن الإقامة في انتهاك لقواعد الإغلاق الصارمة لفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى أكثر من 50، نقلا عن وكالة رويترز.
وجاء في بيان حكومي أن "رئيس الوزراء ووزير المالية تلقيا اليوم إخطارا بأن شرطة العاصمة تعتزم إصدار إنذارات جزائية محددة لهم".

وقد اعتذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يناير الماضي، عن إقامة حفل في مقر إقامته الرسمي بـ "داونينغ ستريت" خلال الإغلاق الأول بسبب فيروس كورونا، مشددا على إنه يتفهم الغضب الذي تسبب فيه.

وقال جونسون أمام البرلمان "أعرف مدى الغضب الذي يشعر به المواطنون تجاه الحكومة التي أقودها عندما يعتقدون أن القواعد في داونينج ستريت نفسها لا يتم اتباعها بشكل صحيح من قبل الأشخاص الذين يضعون القواعد".

وأضاف جونسون، ـ الذي حقق فوزًا ساحقًا في انتخابات 2019 على وعد بتأمين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ـ أنه يأسف لما حدث، واعتقد أن التجمع في داونينج ستريت، في 20 مايو 2020، كان حدث عمل، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "ذهبت إلى تلك الحديقة بعد السادسة مباشرة في 20 مايو 2020 لأشكر مجموعات من الموظفين قبل العودة إلى مكتبي بعد 25 دقيقة لمواصلة العمل".

وطالب نواب المعارضة جونسون بالاستقالة، وقال البعض في حزب جونسون المحافظ إنه يجب أن يستقيل إذا تبين أنه خالف القوانين الصارمة التي أصدرتها حكومته لمنع انتشار الفيروس.

ويقاتل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من أجل تعزيز رئاسته للوزراء بعد أن تقدم عدد من النواب من حزب المحافظين بطلبات لسحب الثقة منه، في أعقاب الكشف عن إقامة سلسلة من الحفلات المغلقة في داونينج ستريت خلال إغلاق كورونا.

وقد تولي جونسون منصب رئيس الوزراء عام 2019 بأكبر أغلبية لحزبه منذ أكثر من 30 عامًا، للمساعدة على إنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفقا لوكالة رويترز.