اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: روسيا تسعى إلى شرعية وجودها في خيرسون من خلال إدارة موالية له

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، إلى أن منذ استيلاء روسيا على مدينة خيرسون الجنوبية الأوكرانية في أوائل مارس، سعت موسكو لإضفاء الشرعية على وجودها في المدينة والمناطق المحيطة بها من خلال إدارة موالية لها.

وقالت الوزارة في بيان استخباراتي نشر على صفحتها علي تويتر، إن التصريحات الأخيرة لهذه الإدارة تتضمن أن إعلان العودة إلى السيطرة الأوكرانية مستحيل، وتحويل العملة لمدة أربعة أشهر من الهريفنيا الأوكرانية إلى الروبل الروسي، ومن المقرر استخدام الروبل الروسي في خيرسون من اليوم.

وأضافت الوزارة: أن روسيا تسعي لممارسة تأثير سياسي واقتصادي قوي في خيرسون على المدى الطويل.

وأوضحت الدفاع البريطانية أن سيطرة روسيا دائمة على خيرسون وخطوط النقل الخاصة بها ستزيد من قدرتها على مواصلة تقدمها باتجاه شمال وغرب أوكرانيا وتحسين تواجدها الأمني على شبه جزيرة القرم.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت، على التزام موسكو بالعمل على منع اندلاع حرب نووية، مشيره إلى أن مخاطر نشوب حرب نووية يجب أن تظل عند الحد الأدنى.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله، إن روسيا تعتقد أن مخاطر نشوب حرب نووية يجب أن تبقى عند الحد الأدنى وأن أي نزاع مسلح بين القوى النووية يجب أن يمنع.

وقال فلاديمير يرماكوف، رئيس قسم منع انتشار الأسلحة النووية بوزارة الخارجية، إنه يجب على جميع القوى النووية أن تلتزم بالمنطق المنصوص عليه في الوثائق الرسمية الهادفة إلى منع الحرب النووية التي تم وضعها بشكل مشترك.

وكان يشير إلى بيان مشترك نشرته روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا في يناير، وافقت فيه الدول الخمس - الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - على زيادة انتشار الأسلحة النووية ويجب تجنب حرب نووية.

وفي السياق، أعلنت الشرطة الأوكرانية، أمس، عن أنه تم العثور على ثلاث جثث مقيدة الأيدي في قبر بمنطقة بوتشا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن وكالة الشرطة الأوكرانية، قولها إنها عثرت على جثث ثلاثة رجال مقيد اليدين في حفرة بالقرب من بلدة بوتشا القريبة من كييف والتي أصبحت تؤكد علي مزاعم ارتكاب جرائم حرب روسية في المنطقة.