اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: نشكر السعودية وعمان لتأمين الإفراج عن بريطاني احتجزه الحوثي في 2017

وزيرة الخارجية البريطانية
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس

أعربت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم الأحد، عن شكرها للمملكة العربية السعودية وعمان لتأمين الإفراج عن بريطاني احتجزته ميليشيا الحوثي في 2017.

وقالت تروس في تغريده علي تويتر: "سعيدة بإطلاق سراح لوك سيمونز، الذي احتُجز بشكل غير قانوني، دون تهمة أو محاكمة منذ 2017 في اليمن من قبل الحوثيين، وسيتم لم شمله بأسرته قريبًا. وأشيد بشركائنا العمانيين والسعوديين وفريقنا على تأمين إطلاق سراحه."

أعلنت وزارة الخارجية العمانية، اليوم، عن تسهيلها الإفراج عن 14 أجنبيا كانوا محتجزين في اليمن ونقلهم من صنعاء إلى مسقط اليوم.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها الرسمية على تويتر: "امتثالاً للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، بالعمل على تلبية التماس حكومات المملكة المتحدة وجمهورية إندونيسيا وجمهورية الهند وجمهورية الفلبين للمساعدة في الإفراج عن عدد من رعاياها المتحفظ عليهم في اليمن". 

وأضاف البيان: "فقد قامت سلطنة عمان بالتنسيق مع الجهات المعنية في صنعاء، التي تجاوبت مشكورة مع هذه المساعي، وبعد التواصل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة مشكورة لتسهيل إصدار التصاريح اللازمة، تم اليوم نقل المفرج عنهم من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم".

استئناف الرحلات الجوية من صنعاء

وفي سياق آخر، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم، الأطراف اليمنية للعمل على إيجاد حل لاستئناف الرحلات الجوية من صنعاء.

وقال غروندبرغ في بيان علي تويتر: "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم. أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها."

وأضاف: أن "الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم. ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة"

هذا وقد أعلن الجيش اليمني، فجر الخميس، عن إسقاط طائرة مسيرة مفخخة حوثية، في محور رازح غرب محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيا أقصى شمال البلاد.