اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدنمارك وفنلندا تدعمان اقتراح الاتحاد الأوروبي بحظر النفط الروسي

رئيسة وزراء فنلندا
رئيسة وزراء فنلندا

قال رئيسا وزراء الدنمارك وفنلندا، في مؤتمر صحفي في كوبنهاغن اليوم الأربعاء، إن البلدين تدعمان اقتراح المفوضية الأوروبية بحظر النفط الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الاتحاد الأوروبي، عن أن الاتحاد سيحظر ثلاث محطات إذاعية روسية مملوكة للدولة كجزء من حزمة عقوبات سادسة بسبب حرب موسكو في أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمام البرلمان الأوروبي: "لن يُسمح لهم بنشر محتواهم بعد الآن في الاتحاد الأوروبي، بأي شكل، سواء كان ذلك عبر الكابل أو عبر الأقمار الصناعية أو الإنترنت أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية"، نقلا عن وكالة رويترز.

ووصفت فون دير لاين القنوات التلفزيونية بأنها "أبواق تضخم أكاذيب الرئيس الروسي فلاديمير، ودعاية بوتين بقوة".

وأضافت "يجب ألا نمنحهم فرصة بعد الآن لنشر هذه الأكاذيب".

كما اقترحت فون دير فرض عقوبات على رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وحظرا تدريجيا على النفط الروسي واستبعاد "سبيربنك" من نظام سويفت.

وشددت فون در لاين على أنه يتعين على أوروبا تأمين بدائل للنفط الروسي.

أعلن حاكم مدينة بيلغورود الروسية، اليوم الأحد، إن النيران اندلعت في منشأة تابعة لوزارة الدفاع في المنطقة الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا.

وقال الحاكم في منشور على "تلغرام"، إنه لا توجد معلومات فورية عن أضرار أو إصابات.

وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أعمدة دخان كثيفة تتصاعد فوق الأرض، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في بيان، عن البدء في إجراء سلسلة من المناورات العسكرية على طول جناحه الشرقي في جميع أنحاء أوروبا.

ومن جانبها، أوضحت القوات المسلحة البولندية، في بيان، أنه تم بدء تدريبات عسكرية يشارك فيها الآلاف من جنود حلف الناتو، والمناورات هي تدريبات دورية تهدف إلى تحسين الأمن في الجناح الشرقي للتحالف، لكنها تأتي هذا العام مع اندلاع حرب روسيا على أوكرانيا في الجوار، نقلا عن العربية نت.

وناشد الجيش البولندي السكان، الأحد، بعدم نشر معلومات أو صور لأرتال المركبات العسكرية المتوقع أن تتحرك عبر البلاد في الأسابيع المقبلة.