اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يعلق عضوية روسيا وبيلاروسيا في مجلس دول بحر البلطيق

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، عن تعليق عضوية روسيا وبيلاروسيا في مجلس دول بحر البلطيق.

وبحسب وكالة رويترز، قال الاتحاد في بيان إن "هذا القرار جزء من استجابة الاتحاد الأوروبي والشركاء ذوي التفكير المماثل لغزو روسيا لأوكرانيا وتورط بيلاروسيا في هذا العدوان غير المبرر".

وأضاف البيان: "يتفق الاتحاد الأوروبي مع الأعضاء الآخرين في مجلس دول البلطيق (الدنمارك وإستونيا وفنلندا وألمانيا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وبولندا والسويد) على أن تعليق عضوية روسيا وبيلاروسيا سيظل ساري المفعول حتى يمكن استئناف التعاون، على أساس احترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي."

هذا وكشفت سلطات مدينة ماريوبول الأوكرانية عن أن وقف إطلاق النار الجزئي من قبل القوات الروسية حول المدينة سيسمح للمدنيين بمغادرة المدينة خلال فترة خمس ساعات اعتبارًا من صباح اليوم السبت.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سلطات المدينة قولها، إنه سيسمح للمدنيين بمغادرة ماريوبول بين الظهر والساعة 5 مساءً بتوقيت موسكو (09:00-14:00 بتوقيت جرينتش).

وفي سياق متصل، قال مجلس مدينة ماريوبول في بيان: إن المدنيين سيكونون قادرين على المضي قدمًا نحو مدينة زابوريزهزهيا وسيتمكنون من استخدام طرق حافلات مرتبة خصيصًا بالإضافة إلى سياراتهم الخاصة.

وأضافت أن إجلاء السبت سيكون الأول من عدة مراحل.

ونقل البيان عن رئيس البلدية فاديم بويتشينكو قوله "بالنظر إلى أن مسقط رأسنا تتعرض باستمرار لإطلاق نار قاس من المحتلين، فلا يوجد حل آخر".

وقالت روسيا في وقت سابق من اليوم، إن قواتها التي طوقت مدينة آزوف الساحلية بجنوب أوكرانيا ستتوقف عن إطلاق النار وتسمح للمدنيين بالمرور. كما تخطط روسيا لوقف إطلاق النار الجزئي للسماح بممر إنساني للخروج من فولنوفاكا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن موسكو أعلنت وقف إطلاق النار الجزئي للسماح بممرات إنسانية لخروج السكان من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إنه "من الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت جرينتش) يعلن الجانب الروسي وقفا لإطلاق النار وفتح ممرات انسانية للسماح للمدنيين بمغادرة ماريوبول وفولنوفاخا".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اليوم، إن 66224 أوكرانيًا عادوا من الخارج للمشاركة في القتال ضد الغزو الروسي.