اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني: أظهرنا أننا نستحق عضوية الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام البرلمان السويدي عبر الفيديو اليوم الخميس، إن أوكرانيا تقاتل من أجل أمن أوروبا بأكملها وينبغي أن تكون عضوا في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف زيلينسكي: "نحن لا نحارب فقط من أجل شعب أوكرانيا، ولكن من أجل أمن أوروبا وأظهرنا أننا نستحق أن نكون عضوا في الاتحاد الأوروبي"، نقلا عن وكالة رويترز.
وتابع قائلا: " لقد حان الوقت للمضي قدما في هذا القرار وأنا مقتنع بأن السويد ستدعمنا في ذلك."
ودعا زيلينسكي، الذي سيلقي كلمة أمام زعماء الناتو والاتحاد الأوروبي عبر مؤتمر عبر الفيديو، إلى فرض مزيد من العقوبات وطلب مساعدة السويد في إعادة بناء أوكرانيا عندما تنتهي الحرب.
وأردف قائلا: "أريد أن تشارك في ذلك الشركات السويدية والمهندسون المعماريون السويديون والدولة السويدية والشعب السويدي".
"سنعيد البناء من أجل الناس ... من أجل أوروبا".
وقد وفر ملايين الأوكرانيين من البلاد منذ أن شنت روسيا غزوها، وفرض الحلفاء الغربيون عقوبات كاسحة على روسيا وقدموا أسلحة ومساعدات بمليارات الدولارات للدفاع عن أوكرانيا.

وبدوره، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم، إن الحكومة الروسية ليس لديها مصلحة في التفاوض على وقف إطلاق النار في أوكرانيا في الوقت الحالي لأن جيشها لم يحقق أهدافه العسكرية.

وقال بوريل في مقابلة مع قناة TVE الإسبانية، "في الوقت الحالي، لا تريد روسيا التفاوض على أي شيء، وما تريده هو احتلال الأرض".

وأضاف بوريل: “تريد روسيا عزل أوكرانيا عن البحر عن طريق تطويق الساحل إلى الحدود مع مولدوفا، وليست مهتمة بالتفاوض حتى تحقيق ذلك".

وتابع قائلا: إن الاتحاد الأوروبي وحلفاءه سيواصلون تقديم مساعدات عسكرية للجيش الأوكراني.

وأشار بوريل إلى أن "هذا مهم لأن كل شيء سيتقرر في الخمسة عشر يوما القادمة". "ما سيصنع التاريخ هو قدرة الأوكرانيين على المقاومة."

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في تصريح لراديو إل بي سي اليوم، على أن روسيا تجاوزت الخط الأحمر وسنزيد الضغط عليها.

وقال جونسون: سنبحث إجراءات لمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام احتياطي الذهب الروسي.