اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يفرض حظرا على واردات الفحم من روسيا بقيمة4 مليارات دولار

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن فرض حظرا على واردات الفحم من روسيا بقيمة 4 مليارات دولار.

كما سيفرض الاتحاد حظرا على التعاملات مع 4 بنوك رئيسية روسية، وسيتم منع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد باستثناء التي تحمل الغذاء والطاقة، نقلا عن العربية نت.

وأشار الاتحاد إلى أنه سيتم فرض قيودا على واردات من روسيا بينها الخشب والإسمنت، لافتا إلي أننا نعمل على المزيد من العقوبات ضد روسيا خصوصا في مجال النفط.

وبدوره، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي حول الأوضاع في أوكرانيا اليوم الثلاثاء، على أننا نعمل على تعزيز دفاعات الحلف ضد أي اعتداء.

وقال ستولتنبرغ: نتوقع المزيد من التصعيد الروسي ضد دول شرق أوروبا، مشيرا إلى أن الصين ستشكل تحديا أمنيا لدول حلف الأطلسي.

وأضاف ستولتنبرغ: نتوقع المزيد من الهجمات الروسية على شرق أوكرانيا، وندعو كل الدول الحلفاء لتقديم مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، مشددا على أننا سنواصل تقديم الدعم لكييف.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الثلاثاء، إن روسيا لا ترفض إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن ذلك لا يمكن أن يحدث إلا بعد الاتفاق على وثيقة.

وامتنع بيسكوف عن التعليق على تقدم المحادثات.

طرد أوروبا للدبلوماسيين الروس 

وأضاف بيسكوف: أن طرد أوروبا للدبلوماسيين الروس خطوة قصيرة النظر، مشيرا إلى أن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن لبوتين بمجرم حرب لا يليق برئيس أمريكي.

وأكد بيسكوف على أن اتهام روسيا بأحداث بوتشا لا أساس لها من الصحة، معربا عن تشكيكه بإجراء تحقيق دولي محايد حول ما حدث في بوتشا.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله في وقت سابق يوم الثلاثاء إن روسيا وأوكرانيا تواصلان محادثات سلام مكثفة عبر وصلة فيديو.

وأعلن مكتب المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب، عن فتح ثلاث تحقيقات جديدة بوقوع جرائم حرب في أوكرانيا، تتعلق بأعمال ضد مواطنين فرنسيين في البلاد، التي تعرضت للغزو الروسي منذ نهاية فبراير.