اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوريل: الاتحاد الأوروبي يعمل على فرض عقوبات جديدة على حوالي 100 روسي

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، إن حكومات الاتحاد الأوروبي تستعد لجولة جديدة من حظر السفر وتجميد الأصول لنحو 100 روسي بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، وإن القرار قد يصدر في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وبحسب وكالة رويترز، أضاق بوريل: "تعمل الدول الأعضاء على حزمة من العقوبات، لحوالي 100 مسؤول على مستويات مختلفة من الحكومة".

وتابع قائلا: إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق "بنهاية هذه الجلسة اليوم" دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وبدوره، الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم على أن المجتمع الدولي سيكون مسؤولا عن كارثة إنسانية جماعية إذا لم يوافق على فرض منطقة حظر طيران لحماية بلاده.
وقال زيلينسكي في خطاب متلفز: إن مستوى التهديد في أوكرانيا وصل إلى الحدود القصوى بعد مرور ما يقرب من أسبوعين على الغزو الروسي، لكن الأوكرانيين أظهروا أنهم لن يستسلموا أبدًا، نقلا عن وكالة رويترز.
وأضاف: "روسيا تستخدم الصواريخ والطائرات والمروحيات ضدنا، ضد المدنيين ومدننا وبنيتنا التحتية، من واجب العالم الانساني للرد".
ودعا زيلينسكي الدول الغربية لاتخاذ قرار سريع بشأن مقاتلات الـ "الميغ" البولندية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، اليوم، إنه أبلغ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية أن كندا سترسل إلى كييف دفعة جديدة من المعدات العسكرية المتخصصة.

وأضاف ترودو في تغريده على تويتر، أنه دعا أيضًا زيلينسكي لإلقاء كلمة أمام البرلمان الكندي.

وفي السياق، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم، على أن العملية الروسية في أوكرانيا جاءت بعد سنوات من استهداف سكان دونباس.

وقالت زاخاروفا: إن العملية في أوكرانيا تجري وفق الخطة الموضوعة لها، مشيرة إلى أن روسيا لا تسعى للإطاحة بالحكم أو احتلال أوكرانيا وهناك ضخ كبير للأخبار المضللة من الغرب.

وأضافت: أن هدف العملية العسكرية نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية، موضحة أن روسيا أثبتت استخدام المتطرفين في أوكرانيا لأسلحة محظورة.

وتابعت قائلة: إنه تم تحقيق تقدم فيما يخص الممرات الآمنة وخروج المدنيين من مناطق القتال، وبالنسبة للاتفاقات في أغلب الأحيان الجانب الأوكراني لا يلتزم بها.