اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: الجيش الروسي لم يحقق أهدافه في أوكرانيا

جوزيب بوريل - أرشيفية
جوزيب بوريل - أرشيفية

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الخميس، إن الحكومة الروسية ليس لديها مصلحة في التفاوض على وقف إطلاق النار في أوكرانيا في الوقت الحالي لأن جيشها لم يحقق أهدافه العسكرية.

وقال بوريل في مقابلة مع قناة TVE الإسبانية، "في الوقت الحالي، لا تريد روسيا التفاوض على أي شيء، وما تريده هو احتلال الأرض".

وأضاف بوريل: “تريد روسيا عزل أوكرانيا عن البحر عن طريق تطويق الساحل إلى الحدود مع مولدوفا، وليست مهتمة بالتفاوض حتى تحقيق ذلك".

وتابع قائلا: إن الاتحاد الأوروبي وحلفاءه سيواصلون تقديم مساعدات عسكرية للجيش الأوكراني.

وأشار بوريل إلى أن "هذا مهم لأن كل شيء سيتقرر في الخمسة عشر يوما القادمة". "ما سيصنع التاريخ هو قدرة الأوكرانيين على المقاومة."

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في تصريح لراديو إل بي سي اليوم، على أن روسيا تجاوزت الخط الأحمر وسنزيد الضغط عليها.

وقال جونسون: سنبحث إجراءات لمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام احتياطي الذهب الروسي. 

وأضاف جونسون، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان محقًا في قوله إن روسيا مذنبة بارتكاب جرائم حرب.

وتابع قائلا: سنعمل علي زيادة الضغوط على الرئيس بوتين، ويجب أن يمثل بوتين أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أنه يتواصل بشكل دائم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن تطورات أزمة أوكرانيا، وسيلتقيه قريبا.

وبدوره، أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة قبل انطلاق قمة بروكسل لمناقشة أزمة أوكرانيا اليوم، إننا نعمل لضمان عدم توسع الصراع في أوكرانيا للدول المجاورة. 

وجدد ستولتنبرغ التأكيد على أن حلف شمال الأطلسي لن يرسل قوات لأوكرانيا، ولن تقوم بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وحذر ستولتنبرغ روسيا من العواقب الوخيمة لاستخدام السلاح الكيماوي في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الناتو دعم كييف بأنظمة دفاع جوي وصواريخ مضادة للدروع.

وشدد ستولتنبرغ على أن الحلف سيعيد صياغة سياسته الدفاعية في دول الجبهة الشرقية مع روسيا على خلفية أزمة أوكرانيا.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الناتو سينشر 4 مجموعات مقاتلة تكتيكية جديدة في الجهة الشرقية للحلف، كما سيدرس زيادة الاستثمارات في الدفاع.