اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا: يجب توزيع اللاجئين الأوكرانيين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي

اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

دعت ألمانيا، اليوم الاثنين، إلى ضرورة توزيع للاجئين الأوكرانيين داخل دول الاتحاد الأوروبي بشكل عادل، بعد فرار ملايين الأشخاص إلى التكتل الذي يضم 27 دولة منذ أن شنت روسيا غزوها على البلاد في 24 فبراير.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، للصحفيين لدى وصولها لحضور اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن بحاجة إلى توزيع اللاجئين بشكل أكثر عدلاً داخل الاتحاد الأوروبي وإظهار التضامن من خلال استقبال اللاجئين".

وأضافت فيسر، أن برلين لا تهدف إلى حصص ثابتة، بل تهدف إلى مؤشر مرتبط بعدد اللاجئين الذين يتم استضافتهم بالفعل مقارنة بحجم السكان في كل بلد.

طرد 5 دبلوماسيين روس

وقد أعلنت وزارة الخارجية المقدونية في بيان اليوم، عن أن مقدونيا الشمالية طردت خمسة دبلوماسيين روس لانتهاكهم الأعراف الدبلوماسية وأمرتهم بمغادرة البلاد في غضون خمسة أيام.

وقالت الوزارة إنه تم إبلاغ السفير الروسي في البلاد بأن الأشخاص الخمسة قاموا بأنشطة تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية واضطروا إلى المغادرة.

وانضمت مقدونيا الشمالية إلى العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقد أعلن برلمانيون يونانيون، اليوم، عن أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان اليوناني يوم 7 أبريل.

وبحسب وكالة رويترز، قبل زيلينسكي دعوة رئيس البرلمان اليوناني كونستانتينوس تاسولاس، لإلقاء كلمة أمام البرلمان، بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الجمعة.

وقال ميتسوتاكيس عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "من المهم أن يستمع البرلمان اليوناني لرسالة رئيس يدافع مع بلاده عن نفسه ضد غزو همجي وغير قانوني".

ومن المقرر أن يلقي زيلينسكي كلمته ظهراً (09:00 بتوقيت جرينتش)

وتنسق اليونان مع فرنسا ودول أخرى لتنظيم مهمة إرسال مساعدات إنسانية إلى ماريوبول، وهي مدينة ساحلية في جنوب أوكرانيا يبلغ عدد سكانها 400 ألف قبل الحرب حيث يعيش الآلاف من الإثنية اليونانية، والتي كانت واحدة من أكثر المناطق تضررا في الغزو الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس بلدية ماريوبول، على أن مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية ويجب إجلاء السكان بالكامل.